ممثلية حقوق الإنسان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ممثلية حقوق الإنسان

- الإرهاب هو الأعمال التي من طبيعتها أن تثير لدى شخص ما الإحساس بالخوف من خطر ما بأي صورة . 2- الإرهاب يكمن في تخويف الناس بمساعدة أعمال العنف . 3- الإرهاب هو الاستعمال العمدي والمنتظم لوسائل من طبيعتها إثارة الرعب بقصد تحقيق أهداف معينة . 4- الإرهاب عمل
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعريف بالممثليه: ممثلية سورية لحقوق الإنسان هيئة حقوقية إنسانية مستقلة ومحايدة، تعنى أساساً بالدفاع عن الحريات العامة وحقوق الإنسان السوري من خلال وسائل عديدة تتضمن: 1- كشف الانتهاكات والتعديات على حقوق الإنسان السوري والحريات الأساسية في سورية، ونشرها في وسائل الإعلام، ومخاطبة من يهمه الأمر، ومتابعتها لدى الجهات ذات الصلة. 2- إجراء الأبحاث ونشر الكتب والدراسات المتعلقة بالحريات الأساسية وحقوق الإنسان في سورية، على أسس البحث العلمي والتحقق الميداني. 3- إصدار التقارير بأنواعها والقيام بالحملات الإنسانية وعقد الندوات والمقابلات للتعريف بقضايا حقوق وواجبات الإنسان في سورية. 4- نشر الوعي وثقافة حقوق الإنسان والحريات العامة في المجتمع السوري، وتشجيعهم على المطالبة بحقوقهم الإنسانية والحريات العامة حتى تحصل التغييرات التي تكفل هذه الحقوق بالوسائل السلمية وطبقا للدستور السوري . 5- تلتزم اللجنة السورية لحقوق الإنسان بمبدأ التعاون مع الهيئات والمنظمات والمراكز والجمعيات غير الحكومية، المتخصصة في الدفاع عن حقوق الإنسان، مع الاحتفاظ بالاستقلالية الكاملة في عمل اللجنة. 6- توثيق وارشفة الاعتداآت الارهابية التي تحصل على الارض السورية . 7- كشف الجهات المزيفة التي تتلطى بستار لجان او منظمات حقوق الانسان. و نظراً للمهام الكبيرة الملقاة على عاتق ممثلية حقوق و واجبات الإنسان، ونظراً لتطلعات المنظمات الحقوقية المهتمة بحريات الإنسان الإقليمية والدولية، وكذا آمال المواطن السوري في هذه ممثلية .. فإن هذه الأخيرة بحاجة الى الانخراط وبالسرعة المطلوبة في العمل المؤسس والقائم على نهج وخطة واضحين. لا يمكن أن تتحقق الأهداف من تشكيل ممثلية للحقوق و الواجبات ، والتي ذكرت في مؤتمر تأسيسها، ما لم تكن هنالك خطة استراتيجية وأهداف واضحة وواقعية يمكن تحقيقها. تأكيد الممثلية الوطنية لحقوق و واجبات الإنسان، على ضرورة وضع خطة وطنية للحقوق و للواجبات يتم من خلالها رسم الملامح المستقبلية، وكان لافتاً ومهماً، خاصة وأنه وضع الأسس لأولويات المرحلة المقبلة كنشر ثقافة حقوق و واجبات الإنسان والتعريف بها بصفتها الضامن الأول لتمكين المواطنين من تحصيل والدفاع عن حقوقهم والتعرف على لواجباتهم. ونظراً لضرورة إثراء الرأي العام السوري وإشراكه في التفكير والتنظير لعمل الممثلية حقوق و واجبات ، والتزاماً بمبدأ الشفافية بقدر الإمكان، رأينا أن نفكر بصوت مسموع بشأن وضع تصور أولي لاستراتيجية وطنية لحقوق و واجبات الإنسان، يمكن العمل عليها من أجل إنجازها. إن ما نقترحه هنا مجرد أفكار للبناء عليها والحوار حولها نظراً للحاجة الى تلك الخطة والى الحاجة الى آراء أصحاب الرأي و الاهتمام بالشأن الحقوقي ، وتداول النقاش معهم علناً بشأنها
ممثلية حقوق الانسان
هل انت مهتم بالإعلام ---------------- هل تود ان تكون اعلاميا لامعا
مواقعنا
المواضيع الأخيرة
» شهداء الجيش العربي السوري
مفهوم الإدراك العام  Icon_minitime1الثلاثاء مايو 01, 2012 11:11 am من طرف علي اسمندر

» الشهداء المدنيين اللذين قضوا في العمليات الارهابية في سورية
مفهوم الإدراك العام  Icon_minitime1الثلاثاء مايو 01, 2012 10:58 am من طرف علي اسمندر

» هل انت اعلامي
مفهوم الإدراك العام  Icon_minitime1الأحد فبراير 05, 2012 9:59 pm من طرف tajamo3

» الحرب القذرة
مفهوم الإدراك العام  Icon_minitime1الخميس نوفمبر 17, 2011 10:02 pm من طرف tajamo3

» هل الحب جريمة
مفهوم الإدراك العام  Icon_minitime1الثلاثاء نوفمبر 15, 2011 4:57 am من طرف زائر

» مستقبل جماعة الإخوان المسلمين
مفهوم الإدراك العام  Icon_minitime1السبت نوفمبر 05, 2011 9:23 pm من طرف علي اسمندر

» سكن سوريا واكل فيها وشرب مائها ورمى حجرة بالماء قذر من العراق اسمه جواد البشيتي
مفهوم الإدراك العام  Icon_minitime1الجمعة نوفمبر 04, 2011 5:14 pm من طرف ميثّاق

» الانسحاب الأمريكي .. ولعبة الأقاليم -هم أسباب تفوق معسكر معاوية على جيش الإمام علي (ع )، هي الطريقة التي يتم بها اتخاذ القرارات،
مفهوم الإدراك العام  Icon_minitime1الجمعة نوفمبر 04, 2011 4:51 pm من طرف ميثّاق

» اتوبور العمل اللاعنفي
مفهوم الإدراك العام  Icon_minitime1الثلاثاء نوفمبر 01, 2011 8:34 pm من طرف علي اسمندر

» أوتبور مالها وما عليها في استنهاض الشعوب العربية
مفهوم الإدراك العام  Icon_minitime1الثلاثاء نوفمبر 01, 2011 7:53 pm من طرف علي اسمندر

» أوتبور منظمة لعبت بالشعوب العربية لكن ابى السوريين الا ان يكونوا اكثر قوة من كل قوى العالم
مفهوم الإدراك العام  Icon_minitime1الثلاثاء نوفمبر 01, 2011 7:35 pm من طرف علي اسمندر

» دور الفكر الإبداعي في بناء وتحسين أداء المنظمات المعاصرة
مفهوم الإدراك العام  Icon_minitime1الثلاثاء نوفمبر 01, 2011 6:40 pm من طرف علي اسمندر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 135 بتاريخ الأربعاء نوفمبر 06, 2024 10:30 am
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

 

 مفهوم الإدراك العام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ميثّاق
Admin
ميثّاق


عدد المساهمات : 94
تاريخ التسجيل : 14/09/2011

مفهوم الإدراك العام  Empty
مُساهمةموضوع: مفهوم الإدراك العام    مفهوم الإدراك العام  Icon_minitime1الإثنين سبتمبر 26, 2011 5:46 pm


مفهوم الإدراك العام
نظرية المعرفة والإبداع هو قسم مهم من الفلسفة. نشأت تاريخيا مع الفلسفة ، وجوهرها ، التي بنيت حولها كل شيء آخر. هذا قسم الفلسفة تعتبر مجموعة واسعة من المشاكل : العلاقة بين المعرفة والواقع ، ومصادرها ، والقوى الدافعة وأشكاله ومستوياته ، ومبادئ وقوانين النشاط المعرفي واتجاهات تطورها. فلسفة يحلل معايير صحة المعرفة ، صحتها ، وأيضا للأسباب الخطأ ، ومشاكل التطبيق العملي للمعرفة.
كما يعكس الإدراك الانتقائي للعالم عن أعلى طموحات العقل البشري الخلاق ، ويشكل التاج الإنجاز البشري. طوال آلاف السنين من التنمية البشرية قد سافر طريق طويل ، من بدائية ومحدودة ، لفهم عميق وشامل على نحو متزايد لجوهر الوجود. وقد أدى هذا الطريق الصعب علينا اكتشاف الحقائق التي لا حصر لها ، خصائص وقوانين الطبيعة ، والحياة الاجتماعية والرجل نفسه ، في بناء صورة علمية معقدة للغاية وunencompassable العالم تقريبا ، إلى المجال متطورة للغاية الفن ، لمنجزات التكنولوجيا الحديثة.
وقد سعت دائما إلى الإنسانية اكتساب المعارف الجديدة. عملية السيطرة على أسرار الوجود ويستمر دون توقف ناقلات لها موجه على آفاق لا نهائية في المستقبل. وتيرة وحجم النشاط المعرفي تتزايد باستمرار. ويتميز كل يوم عن التقدم الفكري في السعي المستمر ، والتي تزداد بشكل واضح على نطاق واسع وتضيء آفاق بعيدة من غير مرئية حتى الآن. وانهالت علينا مع الاكتشافات الجديدة.
سافر المسار يقنع العلم لنا أن إمكانيات الإدراك البشري لا حدود لهما. عقلنا يدرك قوانين الكون من أجل جعلها تحت سيطرة الرجل ، من أجل إعادة تشكيل العالم لمصلحة الإنسان والمجتمع. المعرفة البشرية هو نظام معقد للغاية ، والذاكرة الاجتماعية التي يتم تمريرها على الثروة من جيل الى جيل عن طريق الوراثة الاجتماعية.
وقد تزامن الإدراك مع صعود الرجل. ولكنه كان بعض الوقت قبل أن الرجل بدأ في التفكير في ما كان في الواقع المعرفة. كان واعيا يطرح هذه المشكلة ومحاولة حلها بداية الفلسفة بالمعنى الحقيقي للكلمة. جميع الفلاسفة في بعض بطريقة أو بأخرى تحليل المشكلة لنظرية المعرفة وبعض خفضت موضوع الفلسفة تماما لهذه المشكلة.
في الفلسفة في العالم القديم وقد وضعت المشاكل الأساسية لنظرية المعرفة من خلال تحديد أنواع ، مثل "المعرفة" و "الرأي" ، "الحقيقة" و "الخطأ". وقد عارض الرأي إلى المعرفة بوصفها فكرة ذاتية من العالم ، في حين أن المعرفة وتحقيق هدفه. ورأى هيراكليتس الهدف الأسمى للمعرفة في "دراسة عالمية" ، وفهم ما كانت مخبأة في الكون ، و "الشعارات" ، والقانون العالمي. وشرع في مناقشة مشكلة تقسيم المعرفة إلى أنواع من العلاقة بين الوعي والمعارضة والمعايير العادية للفكر النظري ، مع تقنياتها الإثبات ، النقض ، وهلم جرا.
لتلخيص ، والمعرفة هي نتيجة لعملية الادراك للواقع ، واختبارها من خلال الممارسة الاجتماعية والتاريخية وموثق من قبل المنطق ، وانعكاس حقيقي للواقع في الوعي البشري في شكل احتجاجات والمفاهيم والبيانات والنظرية. المعرفة وبدرجات متفاوتة من الدقة ، مما يعكس ديالكتيك الحقيقة النسبية والمطلقة. في نشأتها وطريقة عملها ، والمعرفة هي في الأساس ظاهرة اجتماعية. فهي ثابتة ، والتي تتجسد في شكل رموز اللغات الطبيعية والاصطناعية.
علاقة المعرفة إلى واقع يحدث في العديد من الطائرات وغير مباشر في حرف. يتطور كل من phylogenetically ، في تاريخ الثقافة البشرية ، وontogenetically ، في عملية تطوير للشخصية. المعرفة الابتدائية ، مشروطا القوانين البيولوجية ، متأصل في الحيوانات ، الذي كان بمثابة شرط ضروري لوجودهم وأداء الأعمال السلوك. قد تكون المعرفة العلمية أو ما قبل الحياة اليومية والفنية (كما شكل محدد من أشكال الاستيعاب الجمالي للواقع) والعلمية (النظرية والتجريبية). المعرفة اليومية العادية ، على أساس الحس السليم والوعي العادي ، هو أساسا مهما لتوجيه سلوك الناس اليومية. ويستند الجزء الأكبر من الممارسة اليومية عليه. هذا الشكل من أشكال المعرفة وتطور المعرفة العلمية وإثراء تقدم. في الوقت نفسه المعرفة العلمية نفسها تمتص خبرة المعرفة اليومية. ويمكن تعريف المعرفة العلمية والفهم للحقائق في منظومة مفاهيم علم معين ، ويصبح جزءا من النظرية ، والذي يشكل أعلى مستوى من المعرفة العلمية. نظرا لأنه هو تعميم المعارف العلمية وقائع حقيقية يكشف ما هو ضروري ويحكمها القانون وراء عرضي ، ما هو عام ، وراء الفرد وخاصة. ويتم التنبؤ بها على هذا الأساس. الفكر الإنساني يتحرك باستمرار من الجهل إلى المعرفة ، من سطحية إلى معرفة أكثر عمقا ، من الضروري والشامل ، الذي هو عامل ضروري في نشاط تحويل البشر والجنس البشري بوجه عام.
الواردة قبل الماركسية فلسفة أي فهم لحقيقة أنه بدون العوامل الاجتماعية والثقافية لا يمكن أن لا يكون على صورة الإنسان في العالم على الإطلاق. ويتميز منهج الماركسية الاجتماعية والتاريخية على الإدراك. المبدأ الأساسي لنظرية المعرفة المادية الديالكتيكية هو مبدأ التأمل. العليم ، موضوع cognising ليس فردا منعزلا بل الفرد كجزء من الحياة الاجتماعية ، وذلك باستخدام أشكال تطورت اجتماعيا من النشاط المعرفي ، مثل اللغة ، وفئات من المنطق ، وهلم جرا. من خلال تطوير نظرية لنشاط هذا الموضوع ، وبالتالي التغلب على contemplativeness المادية الميتافيزيقية ، أظهرت الماركسية المعروفة التي يمكن أن تكون حقيقة موضوعية فقط إلى حد أن الشخص الذي على درجة الماجستير في أشكال نشاطه العملي والنشاط المعرفي الذي يستمد عنها.
أي فكرة من العالم دائما يحمل اثار نوعا من التنمية الاجتماعية. مفاهيم الحسي حتى يتم بواسطة أي وسيلة واحدة في جميع الأعمار. لديهم بنية معينة وفقا لنوع من التنمية الاجتماعية التي ذهبت في حين تم الحصول عليها. الكائنات التي تتركز على الإدراك هي في معظمها من منتجات النشاط السابق ، لا يمكن أن يفهم ، أو استيعابهم تعتبر خارج السياق التاريخي.
وknowability من العالم ، هل هناك أي حدود لقوة العقل البشري ، وبالتالي للسلطة الإنسان على الكون؟ في فجر الفلسفة في التنمية ، في الواقع ، أعلنت مبدأ knowability من العالم. ولكن لا يتفق الجميع مع هذا الرأي.
وأعرب بعض الفلاسفة والتعبير لا تزال الشكوك في صحة المعرفة الإنسانية ، ويفضلون أن تبقى متشككة أو كليا حتى ينكر امكانية معرفة العالم ، وبالتالي تبني موقف اللاأدرية. الشك تعترف بوجود العالم الخارجي ، ويسعى لمعرفة الأشياء. ولكن عندما واجههم النسبية عالمية المعرفة ، ويشهد لذلك من قبل شك في أنه يتراجع إلى موقف "حكم بحجب".
اللاأدرية هي نظرية الفلسفية التي تنفي إمكانية الرجل تحقيق المعرفة الأصيلة من العالم الموضوعي. بعض الملحدون ، مع الاعتراف بوجود هدف في العالم ، وتنكر لها knowability ، والبعض الآخر يتعلق حقيقة موضوعية جدا في العالم ، ووجود كشيء مجهول. كانوا يرون أن المعرفة هي ذاتية بحكم طبيعتها ، وأننا من حيث المبدأ ، غير قادر على الوصول إلى أبعد من حدود وعينا بها ، ولا يمكن معرفة ما إذا كان أي شيء آخر ما عدا ظواهر الوعي موجود. من وجهة نظر اللاأدرية مسألة كيف ينعكس شيء منا يختلف جوهريا عن مسألة كيفية وجودها في حد ذاته. شخص انتقل من الرغبة في المعرفة ، ويقول : "أنا لا أعرف ما هو هذا ولكن أتمنى أن معرفة". والملحد ، من ناحية أخرى ، يقول : "أنا لا أعرف ما هو هذا وأنا أعرف وأبدا". الماديين أكثر اتساقا والدفاع عنها واعية تسعى لإثبات مبدأ knowability من العالم ، ولكن بعض يرتد على اللاأدرية. ترتبط ارتباطا وثيقا مع وجهة النظر اللاأدرية مثالي. بعض المثاليين الاعتراف knowability من العالم ، وهو ما يستنتج من جوهر مثالية للأشياء. على سبيل المثال ، والاعتراف هيغل من knowability من العالم ينبع مباشرة من حيث المبدأ له من هوية الوجود والتفكير. على النقيض من اللاأدرية ، هيغل يرى أن جوهر الخفية في الكون لا يمكن أن تقاوم جرأة الإدراك ، بل يجب أن تكشف عن نفسها وتتكشف ثرواتها وعمق طبيعته والسماح للاستمتاع المعرفة على حد سواء.
الأس الكلاسيكية من كانط واللاأدرية ، الذي طلق محتوى الوعي من تأسيسها الفعلي. في رأيه ظاهرة تحدث نتيجة للتفاعل بين العليم "الشيء في حد ذاته" والموضوع. ولذلك يجب على "الظاهرة" تعتبر من جانبين : علاقته "الشيء في حد ذاته" وعلاقتها بهذا الموضوع. حافظت كانط أنه عندما ننظر في كائن التي تتصورها الحواس الخارجية فقط بوصفها ظاهرة ، فإننا نعترف بذلك أن يستند إليها في حد ذاته في والشيء ، على الرغم من أننا لا نعرف خصائصه. نعرف فقط ما هو واضح بالنسبة لنا. وكل ما هو واضح بالنسبة لنا هو منكسر من خلال الوعي والعواطف. نحن نرى كل شيء من خلال منظور حواسنا وعقلنا ، وبالتالي لا يمكن معرفة الجوهر كما هو ، ومستقل واحد منا. فجوة لا يمكن تجاوزها يكمن بين عالم الأشياء في ذاتها ، وذلك من الظواهر التي يمكن ان تكون معروفة. وفقا لكانط ، لا يمكن المقارنة بين ما هو موجود في وعيه مع ما هو خارجه. يجوز للشخص فقط مقارنة مع ما كان يعرف ما يعرفه. هذا يعني أن ننتقل إلى ما لا نهاية في عالم الوعي ومنطقتنا أبدا تتلامس مع الكائنات الفعلية من العالم الموضوعي. وبالتالي استنتاج مفاده أنه من المستحيل أن يكتشف أي شيء غير موجود أصلا في الفكر. العالم الخارجي ، وفقا لالملحدون ، مثل المسافر. انه يقرع على باب معبد السبب ، فإنه يوقظ للنشاط ومن ثم انسحبت دون الكشف عن هويتها ، مما سبب للتخمين أي نوع من الأشخاص في طرقت بابه. لذلك نرى أن مصدر اللاأدرية يكمن في المعارضة المطلقة من سبب يدعو الى العالم الخارجي.
الأكثر تميزا في القرن 20 هو اللاأدرية من neopositivism ، الذي يروي لنا أن الفلسفة لا يمكن أن توفر المعرفة الموضوعية ولكن يجب أن تقتصر على تحليل اللغة.
مصدر آخر من اللاأدرية والنسبية ، وهذا هو القول إن absolutising من تقلباته ، وعدم استقرار الأمور وعيه. والنسبيين ننطلق من مبدأ ان كل شيء تشاؤما في العالم هو عابر ، أن الحقيقة العلمية يعكس معرفتنا الكائنات فقط في لحظة ما ، ما كان صحيحا بالأمس هو خطأ اليوم. كل جيل جديد يعطي تفسيرها الخاص للتراث الثقافي في الماضي. هو foredoomed عملية الإدراك إلى السعي عشوائية من الحقيقة صعب المنال إلى الأبد. النسبية يعمل على افتراض ان لم يتم تحديد محتوى المعرفة من قبل كائن من الإدراك ولكن تتحول باستمرار عملية الإدراك ، وبذلك أصبحت ذاتية. Absolutising النسبي في المعرفة ، والنسبيين يتعلق بتاريخ العلوم والحركة من خطأ واحد إلى آخر. ولكن إذا كان كل شيء نسبي ، فإن هذا الزعم ، الذي يمكن أن يكون لها معنى إلا في ما يتعلق المطلقة ، هي أيضا نسبية.
علاج جميع المعارف البشرية والنسبية وخالية من أي الجسيمات من المبالغ المطلقة أساسا إلى اعتراف كامل من التعسف في الإدراك ، والذي يصبح بعد ذلك تدفق مستمر ، حيث لا شيء مستقر أو أصيلة ويتم مسح جميع أوجه التمييز بين الحق والباطل. ولكن اذا كنا لا أصدق أي من الطروحات العلمية ، لم يبق لنا لارشادنا في الحياة والممارسة. المفكر الميتافيزيقي لديه ميل لسبب ما يلي : إذا كنا نتحدث عن الحقيقة ، وأنه يجب أن تكون الحقيقة المطلقة ، وإذا لم تكن مطلقة أنه ليس الحقيقة. والنسبيين ، من ناحية أخرى ، يجادل عادة أن تاريخ العلم سجلات العديد من الحالات عندما المقترحات المعترف بها مرة واحدة في وقت لاحق على النحو الصحيح وأثبتت ديس ، وعلى العكس ، يعتقد أن المقترحات قد تكون كاذبة في النهاية ظهر على النحو الصحيح في سياق مواصلة تطوير العلوم . باعتراف الجميع ، لا المضي قدما في طريق المعرفة العلمية في خط مستقيم ، بل قد انحرف كثيرا في اتجاهات غير متوقعة. ولكن هذا لا يثبت أن كل معرفتنا هراء. لا يكفي التأكيد على أن تغيير الحقائق العلمية. يجب أن نتذكر أن عملية التغيير هذه التحركات في اتجاه معين ، انطلاقا أعمق من أي وقت مضى إلى جوهر الأشياء. ويعتبر هذا التحول التاريخي من محتوى المعرفة في الطريق إلى الامتلاء القصوى التي الملحدون بأنها "دليلا" على استقلالها من وجوه المعرفة. البدائل الحقيقية النسبية لاقتراح "المعرفة يحتوي على عنصر النسبية" كاذبة تأكيد أن "جميع المعارف الإنسانية لا يمكن الاعتماد عليه".
الديالكتيك تعترف تقلب في العالم ، والمرونة في المفاهيم ، ومنها "سيولة" ، transmutations بهم. لكن مبانيها والعمليات القائمة فعلا لتطور الكائنات والتفكير في المفاهيم ، بل لا absolutise تباين الأشياء أو انعكاس لها. وهو لا ينكر استقرارها النسبي والنوعي الحتمية التقلب والاستقرار ، سواء في الأمور وانعكاساتها ، وشكل وجود تناقض حقيقي. في حين absolutising عنصر الاستقرار يؤدي إلى الميتافيزيقا والدوغمائية ، absolutising عنصر التباين يؤدي إلى النسبية. النسبية يقوض الاعتقاد في الحقيقة العلمية ، وعندما الاعتقاد في الحقيقة في ذلك العام انهار يهبط في مجال العلم والإيمان ، حتى في الحياة. الديالكتيك تحتضن عناصر من النفي ، والنسبية والشك ولكن لا يمكن أن تختزل في النسبية. ترى النسبية ليس إنكارا لحقيقة موضوعية ولكن كدليل على حقيقة أن مشروطة تاريخيا الإدراك في تعاملها مع الحقيقة الموضوعية.
المعرفة محدودة تاريخيا ، ولكن في كل حقيقة نسبية هناك بعض المحتويات الهدف ، الذي هو intransient. العناصر Intransient المعرفة الماضية تشكل جزءا من المعرفة الجديدة. وانهيار النظم العلمية ولكنها لا تختفي دون أثر ، ويتم بناؤها نظريات أكثر كمالا على أعلى منهم. واحدة من الأشكال التي يتجلى النسبية هي تقاليد ، التي تؤكد أن تقبل رسميا مفاهيم العلم المسلمات ، والتي قد يتم تجاهل مسألة ما إذا كانت تتطابق مع الواقع كما لا علاقة لها بالعلم.
تاريخ العلم هو تاريخ الإدراك القاهر ، والتي تنبذ كل من absolutising من الحقائق العلمية التي تحققت وإنكارهم متشككة.
الملحدون أيضا اللجوء إلى الحجج التالية. لا يستطيع المرء معرفة الأجزاء دون معرفة كاملة. كله هو لانهائي ، وعلى هذا النحو ، مجهول. لذا أجزائه أيضا مجهول. باسكال ، على سبيل المثال ، يعتقد أن الرجل سوف يفهم الحياة من جسده فقط عندما درسوا كل ما يحتاج إليه ، وهذا الرجل سيكون لدراسة الكون كله. ولكن كان لانهائي ، ويمكن أن تكون غير معروفة. حافظت التجريبيون دائما أننا يمكن أن نعرف فقط محدودة ، وأنه هو لانهائي من مجهول. ولكن عن طريق الحصول على معرفة محدودة ، وعابرة ، ونحن نبدأ في القيام بذلك لمعرفة لانهائية.
وknowability من العالم لا يعني حقا مفارقة عميقة. العالم ، والكون لا حدود لها والذي لا ينضب ، وعلمنا منه في كل لمستوى معين من تطور العلم محدود لا محالة وسوف يكون دائما. ومع ذلك ، فإن الكون هو قابل للمعرفة ويتبخر اللاأدرية في ضوء المعرفة أكثر اكتمالا. هذا الشمول في العالم ، والتي يعتبرها بعض الناس أكثر شيء غير مفهوم للجميع ، وليس من نسج ، ولكن النتيجة السابقة لتاريخ كامل من العلوم ، والتكنولوجيا ، والممارسة ، والذي يدل على أنه من حيث المبدأ ليس هناك شيء "سرية" في الكون. وتعارض كل معرفة واقع معروف ولكن من خلال معرفته. ليس هناك شيء مخفي لا يمكن الكشف عن سرية شيء لا يمكن اكتشافها. البشرية قادرة على التعرف على الكون كله لأنه لا يوجد حد أقصى لتطوير أجهزتها الإدراك أو للعمل. ولكنها محدودة من الإنسانية الإطار التاريخي وقدرات كل فرد. يتم التغلب على هذه القيود التي تطور لاحق من العلم والممارسة. جميع الممارسات السابقة للبشرية ، في تاريخ تطوير منة من الإدراك نفسها تظهر بشكل مقنع أنه لا يوجد حد للمعرفة. عندما يغرق في موجات من وجودها ، وسبب أبدا ضرب "القاعدة" في الكون. معرفة العالم وبدايتها ولكن لا نهاية.
دعونا نتذكر بعض المراحل في المسيرة المظفرة من العقل البشري. على سبيل المثال ، تطورت الرياضيات ، بدءا إقليدس ، والهندسة التي كان صحيحا تماما على مقياس الأرضية ، والفيزياء ، بدءا أرخميدس ، وكشف بدقة متزايدة لقوانين الميكانيكا الأرضية. اخترقت الفلكيين ، بدءا هيبارخوس وأعمق من أي وقت مضى في مناطق من السماء مرئية. علماء الأحياء ، بداية مع أرسطو ، ويفتش أي وقت مضى في عمق اسرار الحياة. تطورت كوبرنيكوس وغاليليو ونيوتن وداروين النظريات الكبرى التي أدت إلى تغييرات جذرية في طريقة الإنسان في الكون والتي تمارس تأثيرا هائلا على جميع جوانب الثقافة الإنسانية وأنماط التفكير. كان أعظم اكتشاف في القرن 19 البيولوجيا اكتشاف الخلية الحية ، وفي الكيمياء النخيل ينتمي إلى نظام مندليف الدوري للعناصر الكيميائية. على عتبة القرن 20 واكتشفت الأشعة السينية والنشاط الإشعاعي. وكان نقطة تحول في تاريخ العلوم الطبيعية النظرية النسبية لأينشتاين. وقد تميزت العقود الأخيرة من القرن لدينا من قبل اكتشاف عالم جديد من الجسيمات الأولية للمادة وظهور علم التحكم الآلي. حققت نجاحات في العلوم الطبيعية والتكنولوجيا من الممكن لإطلاق الأقمار الاصطناعية للأرض والقمر والزهرة ، لوضع كواكب اصطناعية في المدار ، ولارسال رجل الى الفضاء الخارجي. قائمة من الانجازات العظيمة للعقل البشري سبر أعمق من أي وقت مضى في أسرار الطبيعة والمجتمع ، والسبب نفسه ، يمكن أن تمتد أبعد من ذلك. هذا يثبت بلا شك قوى العقل البشري ، وقدرة العلم على مواصلة مضاعفة الاكتشافات ، وتوفير المعرفة الإنسانية مع من الأشياء الجديدة وخصائصها وجودها فإننا لا تشك حتى اليوم. التقدم في العلوم هي اللوم المستمر للاللاأدرية. أعلن أوغست كونت ، مؤسس الفلسفة الوضعية ، أن البشرية لن تعرف التركيب الكيميائي للشمس. ولكن كان الحبر يجف على الورق نادرا حيث كان قد كتب هذه الكلمات متشككا حين كشف التحليل الطيفي تكوين الشمس. بعض مؤيدي Machism بجرأة جزم بأن ذرة كان الوهم ، من نسج الخيال مجرد وجود المرض. لكن مثل معظم الناس يعرفون ، النظرية الذرية الآن على أساس كل العلوم الطبيعية المعاصرة. وقد حدث الشيء نفسه مع "unknowability" الجانب المظلم من القمر.
في عالم هائل من علم الفلك والعالم صغير جدا من الرجل الذي اكتشف أسرار الذرة التي كان يعتقد أن اكتشافه. تحت ضغط من تقدم العلم قد اضطرت الملحدون لانتاج وظيفة واحدة تلو الأخرى.
ينبغي ألا ننسى ، مع ذلك ، أن knowability من العالم لا يعني أنه هو معروف. ما نعرفه الآن هو مجرد قطرة من بحر المجهول. بينما يرفض اللاأدرية ، ونحن نرفض أيضا absolutising نتائج الإدراك العلمي ، وكذلك absolutising من إمكانيات الإدراك ، وهو absolutising الذي يتجاهل الشروط الحقيقية للنشاط المعرفي. العلم يتنافى مع ادعاءات مفرط إلى المعرفة المطلقة ، والمطالبات التي من شأنها وضع حد لتطورها.
وقد حصلت على الرجل أن يعرف الكثير. ولكن الادراك كما يكشف جهلنا حالة يرثى لها. الواقع يمتد إلى أبعد من حدود أي المعرفة. هو دائما أكثر "ماكرة" من أي نظريات وثراء بلا حدود. أي ميل لتصريحات قاطعة ونهائية على جميع الأسئلة هو النموذج السيئ في التفكير الفلسفي. هناك الكثير من الغموض في العالم التي نحن ملزمون تكون متواضعة وحذرة بشكل معقول في أحكامنا. في عالم حقيقي يعرف الكثير من التفاؤل لمشاركة مسرف وانه فيما يتعلق ب "فائقة المتفائلين" مع هذا النوع من الكآبة التي نمت المنبثقة تشعر عند مشاهدة حفلات سمر الأطفال. نحن نعرف على وجه اليقين أشياء بسيطة نسبيا فقط. البشر هم دائما "واقفا على الشاطئ". قبلهم تقع ، لانهائي مهيب والمحيطات unencompassable ما يمكن معرفته ولكن غير معروف حتى الآن ، منقط مع الجزر القريبة من الشاطئ فقط عدد قليل من يعرف ، ونحن نحاول دائما أن نرى من خلال مزيد من تخيم على السحب.
نحن نعيش في عالم حيث أكثر بكثير مما كان معروفا من هو غير معروف. ومنطق جدا من الأمور مقدر لنا أن نقف واجه من قبل مجهولين إلى الأبد التي تتحرك ابعد وابعد منا.
حجم معرفتنا لا يقارن مع ما لدينا حتى الآن لاكتشاف ، ولكن في المضمون والعمق ونحن وصلنا الى معرفة الحقيقة مع وجود درجة كبيرة من الدقة. السبب في كثير من الأحيان يجب أن يضعنا تحت حماية شك. شك هو عنصر أساسي لتطوير العلوم. يمكن أن يكون هناك أي الإدراك دون مشكلة ، لا مشكلة من دون شك. ويمكن مقارنة العقل البشري إلى المصباح. أكثر إشراقا الشعلة ، وأعمق ظلال الشك. وقال أسطورة يخبرنا بأن يوم واحد زينو ، وعندما سئل لماذا قال انه يشك بكل شيء ، ووجه دائرتين غير المتكافئة ، ومشيرا أولا إلى أكبر ، ومن ثم إلى أصغر ، أن هذه الدائرة الكبيرة وعلمه ، وأصغر من أن تلميذه. كان كل شيء خارج هذه الدوائر المجال من المجهول. اتصالاته مع المجهول ، وقال انه ذهب ، كان أكبر من ذلك لتلميذه ، ولذلك كان لا بد انه للشك في أكثر من تلميذه. "كل شيء موضع شك" هو المبدأ الذي اعتمده العلماء في كل تفكير خلاق.
الشك في حدود معقولة ومفيدة ، ولكن الشكوك الرخيصة مثل التعصب الأعمى. كلاهما واجه في كثير من الأحيان على قدم المساواة في ضيق الأفق الناس. الحرمان من knowability من العالم يؤدي إلى التشاؤم حول العلم والتنصل من قيمها. وهذا يفتح الباب لأشكال مختلفة من رد فعل ضد العقل والعلم. عند محاولة تفسير أي ظاهرة فمن السخف أن نفترض أنه لا يمكن تفسيره. يجب على الشخص نعتقد أنه يمكن فهمها على غير مفهومة ، وإلا فلا فائدة في التفكير حول هذا الموضوع.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مفهوم الإدراك العام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الإدراك والممارسة
» مفهوم الحقيقة في الفكـــر الإســــلامي .
» المفهوم العام للوعي والنشاط العقلي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ممثلية حقوق الإنسان :: مدارج :: جـــــــــــــــــــدل الآن :: نظرية المعرفة والإبداع-
انتقل الى: