ممثلية حقوق الإنسان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ممثلية حقوق الإنسان

- الإرهاب هو الأعمال التي من طبيعتها أن تثير لدى شخص ما الإحساس بالخوف من خطر ما بأي صورة . 2- الإرهاب يكمن في تخويف الناس بمساعدة أعمال العنف . 3- الإرهاب هو الاستعمال العمدي والمنتظم لوسائل من طبيعتها إثارة الرعب بقصد تحقيق أهداف معينة . 4- الإرهاب عمل
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعريف بالممثليه: ممثلية سورية لحقوق الإنسان هيئة حقوقية إنسانية مستقلة ومحايدة، تعنى أساساً بالدفاع عن الحريات العامة وحقوق الإنسان السوري من خلال وسائل عديدة تتضمن: 1- كشف الانتهاكات والتعديات على حقوق الإنسان السوري والحريات الأساسية في سورية، ونشرها في وسائل الإعلام، ومخاطبة من يهمه الأمر، ومتابعتها لدى الجهات ذات الصلة. 2- إجراء الأبحاث ونشر الكتب والدراسات المتعلقة بالحريات الأساسية وحقوق الإنسان في سورية، على أسس البحث العلمي والتحقق الميداني. 3- إصدار التقارير بأنواعها والقيام بالحملات الإنسانية وعقد الندوات والمقابلات للتعريف بقضايا حقوق وواجبات الإنسان في سورية. 4- نشر الوعي وثقافة حقوق الإنسان والحريات العامة في المجتمع السوري، وتشجيعهم على المطالبة بحقوقهم الإنسانية والحريات العامة حتى تحصل التغييرات التي تكفل هذه الحقوق بالوسائل السلمية وطبقا للدستور السوري . 5- تلتزم اللجنة السورية لحقوق الإنسان بمبدأ التعاون مع الهيئات والمنظمات والمراكز والجمعيات غير الحكومية، المتخصصة في الدفاع عن حقوق الإنسان، مع الاحتفاظ بالاستقلالية الكاملة في عمل اللجنة. 6- توثيق وارشفة الاعتداآت الارهابية التي تحصل على الارض السورية . 7- كشف الجهات المزيفة التي تتلطى بستار لجان او منظمات حقوق الانسان. و نظراً للمهام الكبيرة الملقاة على عاتق ممثلية حقوق و واجبات الإنسان، ونظراً لتطلعات المنظمات الحقوقية المهتمة بحريات الإنسان الإقليمية والدولية، وكذا آمال المواطن السوري في هذه ممثلية .. فإن هذه الأخيرة بحاجة الى الانخراط وبالسرعة المطلوبة في العمل المؤسس والقائم على نهج وخطة واضحين. لا يمكن أن تتحقق الأهداف من تشكيل ممثلية للحقوق و الواجبات ، والتي ذكرت في مؤتمر تأسيسها، ما لم تكن هنالك خطة استراتيجية وأهداف واضحة وواقعية يمكن تحقيقها. تأكيد الممثلية الوطنية لحقوق و واجبات الإنسان، على ضرورة وضع خطة وطنية للحقوق و للواجبات يتم من خلالها رسم الملامح المستقبلية، وكان لافتاً ومهماً، خاصة وأنه وضع الأسس لأولويات المرحلة المقبلة كنشر ثقافة حقوق و واجبات الإنسان والتعريف بها بصفتها الضامن الأول لتمكين المواطنين من تحصيل والدفاع عن حقوقهم والتعرف على لواجباتهم. ونظراً لضرورة إثراء الرأي العام السوري وإشراكه في التفكير والتنظير لعمل الممثلية حقوق و واجبات ، والتزاماً بمبدأ الشفافية بقدر الإمكان، رأينا أن نفكر بصوت مسموع بشأن وضع تصور أولي لاستراتيجية وطنية لحقوق و واجبات الإنسان، يمكن العمل عليها من أجل إنجازها. إن ما نقترحه هنا مجرد أفكار للبناء عليها والحوار حولها نظراً للحاجة الى تلك الخطة والى الحاجة الى آراء أصحاب الرأي و الاهتمام بالشأن الحقوقي ، وتداول النقاش معهم علناً بشأنها
ممثلية حقوق الانسان
هل انت مهتم بالإعلام ---------------- هل تود ان تكون اعلاميا لامعا
مواقعنا
المواضيع الأخيرة
» شهداء الجيش العربي السوري
المفهوم العام للوعي والنشاط العقلي  Icon_minitime1الثلاثاء مايو 01, 2012 11:11 am من طرف علي اسمندر

» الشهداء المدنيين اللذين قضوا في العمليات الارهابية في سورية
المفهوم العام للوعي والنشاط العقلي  Icon_minitime1الثلاثاء مايو 01, 2012 10:58 am من طرف علي اسمندر

» هل انت اعلامي
المفهوم العام للوعي والنشاط العقلي  Icon_minitime1الأحد فبراير 05, 2012 9:59 pm من طرف tajamo3

» الحرب القذرة
المفهوم العام للوعي والنشاط العقلي  Icon_minitime1الخميس نوفمبر 17, 2011 10:02 pm من طرف tajamo3

» هل الحب جريمة
المفهوم العام للوعي والنشاط العقلي  Icon_minitime1الثلاثاء نوفمبر 15, 2011 4:57 am من طرف زائر

» مستقبل جماعة الإخوان المسلمين
المفهوم العام للوعي والنشاط العقلي  Icon_minitime1السبت نوفمبر 05, 2011 9:23 pm من طرف علي اسمندر

» سكن سوريا واكل فيها وشرب مائها ورمى حجرة بالماء قذر من العراق اسمه جواد البشيتي
المفهوم العام للوعي والنشاط العقلي  Icon_minitime1الجمعة نوفمبر 04, 2011 5:14 pm من طرف ميثّاق

» الانسحاب الأمريكي .. ولعبة الأقاليم -هم أسباب تفوق معسكر معاوية على جيش الإمام علي (ع )، هي الطريقة التي يتم بها اتخاذ القرارات،
المفهوم العام للوعي والنشاط العقلي  Icon_minitime1الجمعة نوفمبر 04, 2011 4:51 pm من طرف ميثّاق

» اتوبور العمل اللاعنفي
المفهوم العام للوعي والنشاط العقلي  Icon_minitime1الثلاثاء نوفمبر 01, 2011 8:34 pm من طرف علي اسمندر

» أوتبور مالها وما عليها في استنهاض الشعوب العربية
المفهوم العام للوعي والنشاط العقلي  Icon_minitime1الثلاثاء نوفمبر 01, 2011 7:53 pm من طرف علي اسمندر

» أوتبور منظمة لعبت بالشعوب العربية لكن ابى السوريين الا ان يكونوا اكثر قوة من كل قوى العالم
المفهوم العام للوعي والنشاط العقلي  Icon_minitime1الثلاثاء نوفمبر 01, 2011 7:35 pm من طرف علي اسمندر

» دور الفكر الإبداعي في بناء وتحسين أداء المنظمات المعاصرة
المفهوم العام للوعي والنشاط العقلي  Icon_minitime1الثلاثاء نوفمبر 01, 2011 6:40 pm من طرف علي اسمندر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 7 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 7 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 135 بتاريخ الأربعاء نوفمبر 06, 2024 10:30 am
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

 

 المفهوم العام للوعي والنشاط العقلي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ميثّاق
Admin
ميثّاق


عدد المساهمات : 94
تاريخ التسجيل : 14/09/2011

المفهوم العام للوعي والنشاط العقلي  Empty
مُساهمةموضوع: المفهوم العام للوعي والنشاط العقلي    المفهوم العام للوعي والنشاط العقلي  Icon_minitime1الإثنين سبتمبر 26, 2011 5:39 pm


المفهوم العام للوعي والنشاط العقلي
تعريف الوعي. البشر يمتلكون أروع من كل الهدايا السبب ، مع حرص على بصيرة في الماضي البعيد والمستقبل ، انتشارها في مجال المجهول ، عالم من الأحلام والخيال ، والحلول الخلاقة للمشاكل العملية والنظرية وتحقيق خطط الأكثر جرأة. وأعلى مستوى من النشاط العقلي البشري ، والوعي هو واحد من المفاهيم الأساسية في علم النفس والفلسفة وعلم الاجتماع. الطبيعة الفريدة لهذا النشاط يكمن في حقيقة أن انعكاس للواقع ، وبناءة ، خلاقة التحول في شكل صور الحسي والعقلي ، والمفاهيم والأفكار ، وتوقع اتخاذ إجراءات عملية من قبل الأفراد والفئات الاجتماعية ومنحهم هدفا ، وهو التوجه.
خيرة العقول البشرية منذ العصور القديمة وقد سعى إلى الإجابة واحدة من أكبر أسرار الوجود. ما هي طبيعة الإنسان الروحية العالم؟ والأدب معا ، كل القوى للفلسفة والعقل ، العلم ، الفن ، في محاولة لإلقاء الضوء على هذا المجال الغامض المعروف باسم وعيه. في المراحل المبكرة في تطور الفلسفة ، وكانت تفسر الظواهر النفسية مع أي تمييز صارم بين الوعي واللاوعي ، والمثالية والمادية. ووصف أساس العمل الواعي شعارات ، وهو ما يعني كلمة ، فكرة ، جوهر الأشياء ، ومنطق وجودها ، وتحديد قيمة العقل البشري من الدرجة التي تقابل هذه الشعارات ، من اجل هدف عالمي. وهكذا تم تحديد العمليات النفسية مع المادة (الهواء وحركة الذرات ، وهلم جرا).
ولوحظ لأول مرة الشريط الحدودي بين العمليات الرجل المتأصلة في الوعي والظواهر المادية التي السفسطائيون ، ولاحقا من قبل سقراط ، الذي شدد على الطابع الفريد للأعمال وعيه في المقارنة مع الوجود المادي للأشياء. وكان ارتفاع محتوى الهدف من وعيه من قبل أفلاطون في عالم من الأفكار المحددة ، وعالم الفكر والجمال النقي على النقيض من المواد كل شيء. تماما كما للكون كله كان السبب مادية المحرك ، ومصدر القوة والانسجام ، وقادرة على فهم ذاتها ، وذلك في كل فرد على نفسه والتفكير في الاعتبار في الوقت نفسه بمثابة مبدأ النشطة التي تنظم السلوك.
لعبت انجازات العلم والطب بشكل خاص دورا هاما في تشكيل الآراء الفلسفية من الوعي بوصفه شكلا ، وارتفاع معين من النشاط العقلي. جعلوا من الممكن لتحديد الوعي وقدرة الإنسان على معرفة الأفعال بلده النفسية والعاطفية والإرادية ومتميزة من الظواهر العقلية الأخرى.
في الفلسفة القديمة ، وكان مرتبطا بشكل وثيق مع وعيه سبب من الأسباب ، التي اعتبرت أن تكون كونية ، تعميما للعالم الحقيقي ، وهو مرادف للقانون العالمي.
في العصور الوسطى وعيه وفسر باعتباره مبدأ متسام (الله) ، الذي كان قائما قبل الطبيعة ، والطبيعة خلقت من لا شيء. وكان من المفهوم سبب كسمة من الله ، ومنحت البشر فقط صغيرة "الشرارة" للشعلة شامل للالعقل الالهي. في نفس الوقت تصور المسيحية فكرة النشاط العفوي للروح ، والتي تضمنت وعيه. وفقا لسانت اوغسطين ، أقام جميع المعارف في النفوس التي عاشت وانتقلت في الله. كانت متجذرة في الحقيقة من هذه المعرفة في تجربة الداخل ، وتحولت الروح على نفسها داخليا ، وتحقيق فهم عميق وموثوق بها تماما من النشاط الخاص به. مع مرور الوقت على مفهوم الخبرة الداخل أصبحت أساسا لمفهوم ما يسمى استبطانا للوعي. للتجربة توما الاكويني الداخل وسيلة للحصول على معرفة أعمق والتواصل مع الذات العليا يجري من خلال العقل الواعي. كانت محفوظة الروح اللاوعي للنباتات والحيوانات ، في حين أن النشاط العقلي للإنسان ، بدءا من الإحساس ، واعتبر أن من سمات الوعي. وقدم مفهوم intentio كعملية خاصة من الوعي ، وأعرب في إشارته إلى التوجه أو على كائن خارجي. وقد وضعت تقاليد المادية التي كانت موجودة في العصور الوسطى من قبل المفكرين في العالم العربي ، ولا سيما ابن سينا (ابن سينا) ، وأوروبا ، على سبيل المثال ، عن طريق دونس سكوت ، الذي اقترح نظرية أن المسألة يمكن التفكير.
وقد بذلت التأثير الأكبر على مشكلة الوعي في فلسفة العصور الحديثة ديكارت ، الذي في إعطاء الأولوية للعامل الوعي الذاتي وعي يعتبر التأمل الفرد من عالمه الداخلي ، كمادة كشفت فقط لهذا الموضوع تفكر به ويتناقض مع العالم الخارجي. وفقا لديكارت ، والروح والفكر فقط تحرك الجسم فقط. وكان هذا الرأي له تأثير هائل على جميع النظريات اللاحقة للوعي ، والذي جاء ليكون مع تحديد قدرة هذا الموضوع لمعرفة من الدول حالته العقلية الخاصة. وقد وازنت الديكارتية من نظرية النشاط العقلي فاقد الوعي (Leibnitz). والماديون الفرنسيون في القرن 18 (وخصوصا لو متري وCabanis) بناء نفسها على التقدم في علم وظائف الأعضاء والطب وأسس الضمير وكان الافتراض القائل بأن وظيفة معينة من الدماغ ، وتمييزها عن وظائفها الأخرى من حقيقة أنها مكنت الرجل في اكتساب معرفة طبيعة ونفسه.
وافتتح عهدا جديدا في تفسير منشأ وهيكل وعيه من قبل المثالية الكلاسيكية الألمانية ، والتي كشفت عن مستويات مختلفة من تنظيم وعيه ، نشاطها ، التاريخية ، والديالكتيك الفرد الحسي والمنطقي ، والاجتماعية و. في نقدهم استبطانا علم النفس وأظهرت أنها تبعية الفرد المشاعر والتصورات ومحتوى وعيه على أشكال وهياكل من الإدراك التي لم تعتمد عليه (نظرية كانط من إدراك شعوري التجاوزي). هيغل مظنون الطبيعة الاجتماعية والتاريخية للوعي وأكد على مبدأ التاريخية في فهم وعيه. شرع على افتراض انه مصمم على وعي الفرد (روح الذاتية) ، ويجري توصيل بالضرورة مع الكائن ، من أشكال الحياة الاجتماعية التاريخية ، وهذه ، مع ذلك ، فسر idealistically ، وتجسيدا لروح الهدف.
وقد أثرى المعرفة إيجابية إلى حد كبير من الوعي من خلال التقدم في الفسيولوجيا العصبية (على وجه التحديد ، ونظريات Sechenov الدردشة وأتباعه على النشاط reflectory من الدماغ) ، وعلم النفس التجريبي.
وأظهرت المادية الجدلية التي ينشأ الوعي ووظائف وتطور في عملية تفاعل الناس مع الواقع ، على أساس نشاطهم الهدف sensuously ، من اجتماعية وتاريخية الممارسة. نظرا لأنه يعكس العالم الموضوعي في مضمونه ، ويتحدد وعيه من الواقع الطبيعي والاجتماعي. الكائنات ، وممتلكاتهم ، والعلاقات ، موجود في وعيه من الناحية المثالية ، في شكل من الصور.
لقرون كانت المدارس المثالية والمادية في الحرب على جوهر وعيه ، وهذه الظاهرة الأكثر تعقيدا في ما نعرفه عن وجودها. المثاليين تفسير الوعي كشيء متجذرة في أعماق غامضة من النفس البشرية ، فهم إلى حد كبير. يأخذون الوعي للخروج من العلاقات الطبيعية في العالم الحقيقي ، وتعتبره جوهر مستقل وجميع خلق ، للوجود ، وهو أمر أساسي. ليس فقط انها لا يمكن تفسيره من جانب أي ظواهر الواقع ، بل هو في حد ذاته تفسير كل ما يحدث في الطبيعة ، في تاريخ المجتمع ، وسلوك كل فرد.
بينما المثالية يخلق هوة بين العقل والعالم ، المادية يحاول اكتشاف وحدة بين اثنين من استنتاج الروحية من هذه المادة. في المادية ، ويقوم على تفسير وعيه على الاعتراف بها بوصفها وظيفة الدماغ البشري ، فإن جوهر التي تقع في التفكير الخلاق والبناء ، تحول العالم. نظرية المادية التاريخية ويحافظ على أنه من المستحيل لتحليل الوعي بمعزل عن الظواهر الأخرى للحياة الاجتماعية. من كان وعيه منذ البداية نتاج اجتماعي ، وسوف تبقى ما دام البشر موجود. الدماغ البشري يحتضن امكانات تطور التاريخ البشري ، والقدرات الموروثة التي يتم تحقيقها من خلال التدريب والتعليم وتجميع كل التأثيرات الاجتماعية ، ومن خلال الانفتاح على ثقافة العالم. الدماغ يصبح الجهاز الوعي إلا عندما يوجه شخص في الحياة الاجتماعية وتستوعب تطورت تاريخيا أشكال الثقافة. الغرض الأساسي من وعيه هو اعطاء الناس التوجه الصحيح في العالم ، والقدرة على معرفة وتحويله عن طريق العقل. عندما نقول ان الشخص واعيا لشيء ما ، فإننا نعني أنه يفهم معنى ما لديه تصور أو تذكرها ، ويأخذ في الاعتبار العواقب المحتملة لأفعاله ، ويمكن أن يكون مسؤولا عنهم في المجتمع وعلى نفسه.
الوعي البشري هو شكل من أشكال النشاط العقلي ، وهو أعلى النموذج. حسب النشاط العقلي فإننا نعني جميع العمليات العقلية والوعي واللاوعي ، وجميع الدول والصفات النفسية للفرد. هذه هي أساسا من عمليات الإدراك ، والدول الداخلية للكائن ، وهذه الصفات الشخصية والطابع ، ومزاجه ، وهلم جرا. النشاط العقلي هي سمة من سمات عالم الحيوان كلها. وعيه ، من ناحية أخرى ، كأعلى شكل من أشكال النشاط العقلي ، والمتأصلة في البشر فقط ، وحتى ذلك الحين ليس في كل الأوقات ، أو على جميع المستويات فإنه لا توجد في الأطفال حديثي الولادة ، في فئات معينة من المرضى عقليا ، في الناس الذين هم نائم أو في غيبوبة. وحتى في الفرد ، وضعت صحي والاستيقاظ ليس كل النشاط العقلي يشكل جزءا من وعيه ؛ جزء كبير منه العائدات خارج حدود الوعي وينتمي إلى ظواهر العقل اللاواعي. يتم تسجيل مضمون النشاط الوعي في الأعمال الفنية (بما في ذلك اللغة والنظم علامة أخرى) ، والحصول بالتالي شكل من أشكال الوجود المثالي ، وجود المعرفة ، والذاكرة التاريخية. الوعي يتضمن أيضا axiological ، وهذا هو القول ، الجانب التقييمي ، الذي يعبر عن الانتقائية وعيه ، والتوجه على قيم المجتمع وتطورت يقبلها الفرد والفلسفية والسياسية والعلمية والأخلاقية والدينية والجمالية ، ويشمل ذلك علاقة الفرد على حد سواء لهذه القيم والى نفسه ، وبذلك أصبحت شكلا من أشكال الوعي الذاتي ، الذي هو أيضا في الأصل الاجتماعي. معرفة الشخص لنفسه يصبح ممكنا بفضل قدرته على ربط مبادئه والتوجه إلى نقطة موقف الآخرين ، وقدرته على النظر في هذه النقاط تقف في عملية التواصل. فإن مصطلح "الوعي" ، وهذا هو القول ، جنبا إلى جنب مع المعارف المكتسبة نقطة ، والبعض الآخر إلى الطبيعة الحوارية للوعي.
جعلت من وجود عدة طائرات من الوعي جعلها هدفا من البحث من قبل العديد من العلوم والفنون كافة. للفلسفة السؤال الرئيسي هو العلاقة بين الوعي والوجود. كخاصية للمادة عالية التنظيم (الدماغ) ، وينظر بوعي وجود الوعي ، وهذا هو القول ، صورة ذاتية للعالم حقيقة موضوعية أو ذاتية ، وعلى متن الطائرة المعرفية ، والمثل الأعلى وعلى النقيض من المواد وعلى النحو وحدة من الاثنين.
من الناحية السوسيولوجية وعيه ويمكن اعتبار أساسا الوعي الاجتماعي ، وانعكاس للوجود والمصالح والأفكار من مختلف الفئات الاجتماعية والطبقات والدول ، والمجتمع ، والتاريخ ككل في حياة الناس الفكرية. كما يجري التفكير في أنه يأخذ أشكالا مختلفة مستقلة نسبيا.
علم النفس في الوعي هو تفسر على أنها على أعلى مستوى من التنظيم العقلي للفرد ، عندما يفصل نفسه عن محيطه ، ويعكس هذا الواقع في شكل الصور الذهنية ، والتي تكون بمثابة هدف المنظمين المنحى النشاط. الوعي هو نظام معقد للغاية يتكون من مختلف العناصر وتتفاعل باستمرار والقائمة على مختلف المستويات. هذا النظام قد تكون نواة لعمليات الإدراك ، من الأحاسيس والتصورات الأولية لأعلى مظاهر العقل ، والصقل والعاطفية وقوة إرادة الإنسان. الأحاسيس والتصورات هي على الفور ، وأشكال من الوعي الحسي. هذه هي كتل الأساس ، كما انها كانت ، لهذا الصرح من التشكيلات الفكرية أكثر تعقيدا والتمثيل والخيال والحدس ، والتفكير المنطقي والفني.
لا يمكن أن نشأت وعيه لا يمكن أن يعمل من دون آليات من الذاكرة ، وهذا هو القول ، والقدرة على تسجيل وحفظ واستخراج الصور الحسي والمفاهيمية. الوعي ليس فقط في أشكال يستنسخ الواقع المثالي ، كما أنه ينظم الفرد الداخلية الأنشطة الذهنية والعملية ، التي أعرب عنها في الاهتمام والجهود الإرادة. وسوف يتم أيضا الاهتمام وقائع الوعي ضروري لتحديد الأهداف. قبل القيام بأي شيء في واقع الأمر ، فإن أي شخص "لا" من الناحية المثالية ، في خياله.
العواطف والمشاعر الإنسانية الأساسية هي "طبقة" من العالم من وعيه. في العالم مما يعكس تجارب الشخص نفوذه وعلاقته الخاصة به ، إلى الأشياء ، إلى أشخاص آخرين ونفسه. لا يحدث أي شيء في وعينا دون مشاركة من المشاعر ، والتي في الناس مع العالم الداخلي الغنية الحصول على درجة مذهلة من اللون ، ودقة والامتلاء.
الظواهر الواعية وغير الواعية للعقل. تمت حياكة نسيج ملون من العمليات العقلية للخروج من "المواضيع" المختلفة ، بدءا من وضوح العليا من الوعي في لحظات الإلهام الإبداعي ، من خلال الخفوت العقل نصف نائم ، إلى الظلام الدامس من اللاوعي ، والتي تمثل جزءا كبيرا من حياة الانسان النفسية. على سبيل المثال ، من الصعب علينا أن ندرك جميعا عواقب تصرفاتنا. وتتركز ليس كل الانطباعات الخارجية التي وعينا. كثير من تصرفاتنا تلقائية أو المعتاد. لكن ، على الرغم من أهمية استثنائية ، وبدلا من أشكال الوعي من النشاط العقلي ، والكائن البشري هو في المقام الأول يجري واعية. الوعي ، كما فهمه الجانب التقييمي للوعي ، هو أعلى مستوى من التنظيم للنشاط البشري على أساس من القيم المقبولة والمعايير الأخلاقية الاجتماعية وغيرها. فإنه يفترض أن هذه المعايير قد أصبحت جزءا لا يتجزأ من حياة الفرد. بعد أن أصبح جزءا من منظومة معتقداته ، وأدركوا مع فهم واضح ومتميز من الأهداف النهائية والعواقب المحتملة للعمل. الوعي يفترض أيضا قدرة الشخص على تحليل دوافع سلوكه الخاصة واختيار أكثر الوسائل عقلانية لتحقيق أهدافه وفقا للمعايير الأخلاقية المقبولة في المجتمع.
كما مجمع تشكيل الوعي المنهجي ومستويات مختلفة من قريب أو المميز الوضوح. كقاعدة يتم تشخيص هذه المستويات في الشخص السليم عن طريق حساباته الخاصة ، ودرجة ميله في البيئة في الفضاء ، والوقت ، ومنطق الأحداث ، والناس من حوله ، وكذلك بالنسبة لنفسه ، أفكاره ، المشاعر والتوجه الأممي. عندما الوعي هو عند مستوى منخفض ، نلاحظ تقلبات غير المبرر للتركيز من كائنات معينة من التفكير والتصرفات التي باتت معروفة بما فيه الكفاية ، لأهداف غير متوقعة النفسية ، وإعادة توجيه الدوافع للعمل ، وفي مختلف الاضطرابات النفسية ، لفقدان "الخيط" الفكر. قد يلاحظ المرء أيضا بدرجات متفاوتة من الوضوح وعيه ، من بزوغ ما يسمى نصف مستيقظ ، تصور فاتر أو ببساطة من الأشياء العادية إلى حالات ذهنية تحقيق الرؤية الرائعة ، والبصيرة بديهية حرص مذهل في جوهر الأشياء. في أعلى قمم الوعي لدينا "superconscious" مستوى من النشاط الروحي الذي تحقق في عمليات الإبداع وحي استثنائي والإنتاجية ، وعندما الجديدة ، الأصلي ، وأحيانا يركز على نطاق ضخم الفكرة في الوعي مع وضوح مذهلة.
الوعي لديه علاقة معقدة مع أشكال مختلفة من الظواهر النفسية وعيه. لديهم بنية خاصة بها ، هي العناصر التي تتصل مع بعضها البعض وكذلك مع وعيه والإجراءات التي تؤثر عليهم وبدورها تجربة تأثيرها على أنفسها. نحن ندرك أن كل شيء معقول يؤثر علينا ، ولكن بأي حال من الأحوال عن الأحاسيس هي حقيقة من وعينا. والغالبية العظمى منهم من الطرفية أو حتى خارج حدودها. كثير من تصرفاتنا ، عندما تشكلت في الأصل ، التي تسيطر عليها بوعي ، ولكن أصبح في وقت لاحق الميكانيكية. النشاط الواعي هو ممكن فقط عندما يتم تنفيذ الحد الأقصى لعدد عناصر النشاط تلقائيا. كما تطور الطفل ، وكثير من مهامه تدريجيا التلقائي. يعفى من وعيه واجب من القلق عنهم. بفضل هذا التكيف اللاوعي يعتني جسد الحياة والنشاط ، والمهيجات التي من شأنها أن تتداخل مع السلوك العقلاني لا كقاعدة بالتدخل في وعي الشخص السليم. من ناحية أخرى ، تواجه عمليات الاقتحام العنيف من جانب الوعي ، والوعي في بعض الأحيان يحارب معركة يائسة وخاسرة مع هذه التيارات من "الضيوف غير مدعو". هذا يحدث في حالات عقلية مختلفة من الأفكار اضطرابات الوسواس ، أو مهووس ، حالات الانذار ، والخوف ، ودافع inconquerable ، الخ العادة ، بوصفها شيئا الميكانيكية ، ويمتد ليشمل جميع أشكال النشاط ، بما في ذلك الفكر ، وعلى مبدأ ألم أنا "" ر يعني أن التفكير في الأمر ، أنها وقعت لي فقط ". المفارقة تكمن في حقيقة أن الوعي هو الحاضر ، بطريقة ما ، في أشكال من اللاوعي النشاط العقلي ، على الرغم من انه لا يراقب عن كثب كل ما يحدث في هذه الاستراحة المظلمة في الاعتبار ولكن القبضات فقط صورة عامة. ربما ، ولكن ، في أي لحظة من السيطرة على الإجراءات المعتادة ، والتعجيل ، يتباطأ أو حتى وقف عليها نهائيا.
ولع غريزة قوية من التزاوج ، والبلبل يغني بلا كلل طوال الليل ، ولكن هذا الطائر الرائع لا يدرك أن التغريد الرائعة تعبير عن شيء أبعد من أغنية والخمسين ، التي بموضوعية أنه يعبر عن الرغبة في الحفاظ عليها وإطالة أمد السباق. كل واحد منا بمفرده وجهودنا المشتركة ، ويشابه هذا المخلوق أحيانا رمادية قليلا. أننا لا ندرك دائما ما ردا على الكلمات ، ورسالة "الأغاني" لدينا وسوف يعود؟ ليس دائما.
النشاط البشري واعية فقط فيما يتعلق نتائج موجودة أصلا في الخطة والنية والهدف. ولكن لا يمكن تحقيق هذا الهدف أن تفهم على أنها تشمل كل ما يترتب من الإجراءات. قد نتائج تصرفات الناس تختلف عما كان المقصود أصلا. أنها تأتي تحت تأثير القوى الخارجية ، التي تتحول في بعض الأحيان إلى أن تكون مختلفة تماما عن ما يعتقد الناس انهم كانوا. على سبيل المثال ، فإن منظري الثورة البرجوازية الفرنسية (روسو ، على سبيل المثال ، وغيرها) يحلم عهد الأخوة والعقل والعدالة. خاضت الجماهير والأحزاب السياسية في اسم من هذه المبادئ. المهمة كانت هائلة ، والأهداف النبيلة. ولكن بدلا من الاستمتاع حكم العقل وردت فرنسا دكتاتورية نابليون.
هناك الكثير مما هو عقلاني وغير منطقي على حد سواء في حياة الفرد وفي دوامة التاريخ. اللاوعي يتجلى في أشكال متنوعة للغاية ، بما في ذلك معلومات عن الخبرة المتراكمة وسجلت في ذاكرة الفرد والذاكرة الإنسانية الاجتماعية ، وأيضا في شكل دائرة وهمية لانهائي متنوعة من الأحلام ، والغرائز ، وما إلى ذلك في تاريخ العلوم ، لا سيما وقد أعطيت علم النفس والطب وعلم الاجتماع والفلسفة ، وأيضا قدرا كبيرا من الاهتمام لمشكلة اللاوعي في حياة الفرد والمجتمع. وأعرب عن قلق فرويد مع هذه المشكلة. كطبيب نفسي ممارس ، لاحظ مظاهر غير عادية من اللاوعي ، لا سيما في المجال الجنسي. وفقا لفرويد ، هناك عداوة بين المبادئ البدائية الوعي واللاوعي في الإنسان. يصور اللاوعي كامرأة ماكرة هدفهم الوحيد هو أن يخدعوا أو خدع السذج السبب الذي أدى في كثير من الأحيان من قبل في ضلال عدوها الحيلة ومقاومتها. وتستند استنتاجات فرويد أساسا على ملاحظاته الشخصية للسلوك وحالة المرضى عقليا. في الأشخاص الأصحاء ، ولكن ، ومبدأ الهيمنة هي القوة التنظيمية لسبب من الأسباب. هذا هو ما يشكل في النهاية أساسا لحركة التاريخ البشري عامة ، بغض النظر عن "العصبية" و "الحماقة الاجتماعية" من أحداث معينة والتشكيلات الاجتماعية ، مثل الفاشية ، والتي قد ينظر إليها على أنها مؤقتة ولكن التشوهات الرهيبة للتنمية الاجتماعية.
أصل وتطور النشاط العقلي ونيس واعية ، ووعي الإنسان المعاصر هو نتاج تاريخ العالم ، مبلغ المجموع من النشاط العملي والمعرفي للأجيال لا تعد ولا تحصى على مر القرون. الوقوف تحت جوهرها يجب علينا النظر في الكيفية التي خرجت الى حيز الوجود. ولكن وعيه وليس فقط التاريخ الاجتماعي. كما أن لديها ما قبل التاريخ الطبيعي ، وتطوير مستلزمات ما قبل البيولوجي في شكل تطور النشاط العقلي في الحيوانات. هناك حاجة لعشرين مليون سنة لتهيئة الظروف لنشوء عقلانية البشر. دون هذا التطور كان ظهور الوعي البشري سوى معجزة. وكان يمكن أن يكون ما لا يقل عن معجزة النشاط العقلي التي ظهرت في الكائنات الحيوانية دون خصائص التفكير المتأصلة في جميع المواد.
عملية التفكير في كل تنوع أشكاله ، من علامات أبسط ميكانيكية أو الظهور للقوى المنطق العبقرية ، ويأخذ مكانا في عملية التفاعل بين مختلف النظم في العالم الحقيقي. نتائج هذا التفاعل المتبادل في التفكير ، والتي في أبسط الحالات يأخذ شكل التشوه الميكانيكي ، وفي حالات عامة ، أن إعادة التنظيم المتبادل بين الدول والعلاقات الداخلية ، والتغييرات في دول الحركة ، في أشكال التفاعل الخارجي ، وانتقال المتبادل الطاقة والمعلومات. التفكير هو عملية التي النتيجة هي استنساخ إعلامية من خصائص الكائن ينعكس. لأن كل شيء في العالم هو في حالة من التفاعل المباشر وساطة بلا حدود ، كل شيء يحمل على معلومات حول كل شيء آخر. وفي هذا الصدد يتذكر المرء قول مأثور من الفلاسفة القدماء : الخلاصه summarum! ويفترض بيان حقل عالمية. ولكن ماذا يعني هذا؟ فهذا يعني أن هناك نموذج عالمي للاتصال والتفاعل وبالتالي وحدة الكون : كل شيء في الكون "يتذكر" كل شيء آخر. هذا ما يستنتج من مبدأ الانعكاس كخاصية العالمي لهذه المسألة. يتحدث المجازي ، يمكن للمرء أن يقول أن كل نقطة في الحقل العالمي هو مرآة الحياة في الكون.
أحد الجوانب الرئيسية للتفاعل الكائنات الحية مع البيئة هي قدرتها على الحصول على المعلومات الحيوية حول هذا الموضوع. هذه القدرة ، والقدرة على استخدام هذه المعلومات لبعض الغرض من ذلك هو في غاية الأهمية عن الأفعال السلوكية التي يمكن ان تصنف انها من بين الخصائص الأساسية للكل ما هو على قيد الحياة. وعلاوة على ذلك ، والكائنات التي كان لها تطور أكثر تعقيدا تملك معلومات أكثر تنوعا. الكائن الحي يكتسب النشاط خاصة على التكيف ، وهو ما يمثل مستوى أعلى نوعيا من التفاعل بين الكائن الحي ككل مع منة البيئية ، وهذا هو القول ، والسلوك التي ينظمها العقل. هذا النشاط يسمح للكشف عن الكائنات الحية وينسب مؤشرات هامة بيولوجيا ، لاستباق والتوسط في السلوك ، ليس فقط للحصول على شيء واحد ولكن أيضا لتجنب أخرى. فمن الممكن أن أساسيات النشاط العقلي ظهرت في الحيوانات التي ليس لديها الجهاز العصبي. يمكن أن يكون هناك أي شك ، بيد أن النشاط العقلي وأصبح في وقت لاحق وظيفة الدماغ. حيوان ينظم سلوكها وفقا لمعلومات وردت من الأجهزة التي تنتجها التطور ، للحصول على معلومات حول الأشياء التحويط والعمليات. النشاط العقلي في شكل الإحساس والتصور هو نوع من المعلومات المزدوجة ، التي تتعلق خصائص الأشياء والعلاقات الخارجية ، وأيضا أهميتها لحياة كائن معين.
عملية التنمية في النشاط العقلي ويشمل تشكيلات جديدة نوعيا. الشيء الأساسي الذي يدور حول هذه العملية هي نشوء أشكال جديدة من السلوك التي تنشأ في مجرى حياة الحيوان. وهذه هي ذات الصلة لمفهوم الفطرة والقدرات المكتسبة للتقليد والتعلم. غريزة هو نشاط هادف وموجه نحو الهدف على التكيف على أساس انعكاس مباشر للواقع. غير مشروطة من قبل آليات الفطرية وتحفزها الاحتياجات البيولوجية. الشيء المهم حول سلوك تحدده الغرائز هي أنه بدون فهم هذه الحقيقة الحيوان في أشكال الإجراءات بموضوعية ذكية فيما يتعلق بحالات الصورة النمطية التي تعتبر ضرورية من الناحية البيولوجية لبقاء الأنواع. من جهة غريزة تطوري ، كميزة فطرية من وضع العمل ، هو "تجربة إعلامية" من الأجيال السابقة من نوع معين والرجل في تلبية الاحتياجات البيولوجية ، والخبرة التي تعود بالنفع على الفرد من الأنواع ، وسجلت في بعض المورفولوجية والفسيولوجية هياكل للكائن ، وكذلك في هيكل نشاطها العقلي.
على الصعيد البديهية ، في الحكايات والأساطير ، والحيوانات ومنذ الأزل كما قدمت القليل إخواننا في العقل. قيدت لهم الماكرة ، والمبادرة والضمير والوعي والإحساس بالجمال ، وجميع الصفات البشرية. وقد سمع الجميع من الكلاب الذكية استثنائي إنقاذ البشر وخدمتهم بإخلاص ، من الخيول تحمل الدراجين للخروج من الخطر ، وتجد طريقها في العواصف الثلجية ، وهلم جرا. على المستوى العلمي والعلماء لسنوات عديدة الآن تم التحقيق في السلوك والنشاط العقلي للحيوانات ، ولا سيما تلك الأنواع باعتبارها أعلى الدلافين والقرود ، التي تمتلك قدرة مذهلة على تقليد ومراقبة. في مؤتمر دولي عقد مؤخرا والتي تناولت مشكلة الوعي لدى الحيوانات ، ومعظم المندوبين قالوا لا في الرد على السؤال : "هل تعتقد الحيوانات؟" ولكنه يتضمن القرار الصادر عن المؤتمر بعد الكثير من الجدل صياغة دقيقة إلى حد ما : العلم لا يكفي لتأكيد الحقائق على وجه اليقين أو إنكار قدرة الحيوانات على التفكير.
التفكير يعني حل مشاكل بدرجات متفاوتة من التعقيد. وقد أظهرت كل التجارب والملاحظة أنه كلما ارتفع الحيوانات قادرة على حل مشاكل بسيطة نسبيا ، حيث الذين لا تتجاوز حالة معينة. يتمكنوا من العثور على طرق ملتوية لتحقيق هدف ، وبناء هيكل كبير من الناحية البيولوجية ، وتعقب المحجر ، وتحسين عصا للحصول على المواد الغذائية والمكسرات الكراك ، مع الحجر ، وهلم جرا. القرود مهتمون جدا في أي شيء جديد. باختصار ، وارتفاع الحيوانات لديها الفكر الابتدائية. ولكن لمفهوم الوعي ونحن نعزو معنى واسع جدا ، وهو يمتلك فقط من قبل البشر ، وإذا الحيوانات لديك ، ويمكن أن يقال إلا في اساسيات بيولوجية أو شروط مسبقة.
منذ البداية ، كان وعيه نتاج اجتماعي ، وسوف تظل هذه لطالما بشر عموما موجود. في حين أن نشاط الحيوانات العقلية تعتمد على القوانين البيولوجية وينظم سلوكهم ، ووعي الإنسان يطمح إلى المعرفة العملية الإبداعية والتحول من العالم.
ويرتبط تطور الجنس البشري والوعي البشري مع الانتقال من جمع الأشياء الجاهزة لعملية العمل ، وهذا هو ، لإنتاج وسائل العيش مع مساعدة من صنع الإنسان الأدوات. تحول العمل مع انتقالها من الحياة الضرورية في ظروف مجتمع البيولوجية إلى النموذج الاجتماعي للحياة ، وبالتالي إلى التواصل عن طريق اللغة ، والسلوك الغريزي للحيوانات في الأساس ، وأدى إلى تشكيل آليات للنشاط البشري واعية.
الناشئة والنامية في العمل ، والوعي هو أيضا ، والمتجسدة في الواقع أساسا في العمل وتخلق عالم الطبيعة البشرية : وعالم الثقافة. لذلك يمكن التعبير عن الإجابة على لغز أصل الوعي في كلمتين : العمل والاتصالات. بواسطة شحذ شفرة الفأس الحجرية له والتواصل عن طريق خطاب الرجل في نفس الوقت شحذ الفكر نفسه. كان العمل ، وشكلت العلاقات على أساسها ، وكذلك اللغة في شكل سليم ، لفتة والكتابة ، في شكل الرسم والنحت والموسيقى ، والتي وضعت وعي سلفنا بعيدة خارج حدود العقل والفردية جعل من الممكن تشكيل الوعي الفردي فوق -- فجر مختلف أشكال الوعي الاجتماعي وأساسيات المعرفة العلمية والفنية ، وقواعد بسيطة للأخلاق ، وأنواع مختلفة من المفاهيم ، السحرية الأسطورية والدينية والطقوس. كل هذا سوف يتطور لاحقا في مجرى التاريخ ، وتنمو لتصبح مجموعة متنوعة غنية من أشكال الوعي الاجتماعي -- الفلسفة والعلم والفن والأخلاق والفكر السياسي والقانون. فإن الأديان السماوية العالم تنشأ. وجميع هذه الأشكال إما انعكاس حقيقي أو وهمي لأشكال أكثر تطورا من وجود الناس الاجتماعية والمادية والإنتاج الفكري ، والمثل العليا وتطلعات مختلف الفئات الاجتماعية والطبقات والأمم والبشرية جمعاء. قوة الثقافة تنمو مثل كرة الثلج. ولها بنية معقدة مع مستويات مختلفة من الوعي الشامل العاديين إلى أعلى أشكال الفكر النظري.
رغم مستقلة نسبيا ، والوعي الاجتماعي لديها تأثير ردود الفعل على حياة المجتمع.
بين الوعي الشخصي والاجتماعي هناك تفاعل مستمر. مثلما المجتمع ليس المبلغ المجموع من الشعب الذي كان يتضمن ، الوعي الاجتماعي ليس فقط مجموع المجموع للوعي الأفراد. مثلما الإرادة العامة بأي حال من الأحوال يعبر عن إرادة كل فرد ، وبالتالي فإن الوعي الاجتماعي ليس هو وعي كل فرد من أفراد المجتمع. الوعي الاجتماعي هو نظام محددة نوعيا الفكرية ، مع وجود مستقل نسبيا. المعايير التي تطورت تاريخيا للوعي تصبح القناعات الشخصية للفرد ، ومصدر من القواعد الأخلاقية والجمالية المشاعر والأفكار. بدورها ، والأفكار والمعتقدات الشخصية ، وذلك بفضل النشاط الإبداعي لأولئك الذين يكون لهم ، واكتساب القيم الاجتماعية ، تصبح مهمة اجتماعيا ودمجها في المحيط العام للوعي الاجتماعي. وتسجل بذلك الأفكار الهامة في الأقوال والأفعال. هذا هو السبب في أنها لا تموت مع مبدعيها. على العكس من ذلك ، غالبا ما يكون بعد هذا الموت أن الحياة الحقيقية ، ومصائرها غير عادية تبدأ المغامرات. وهو فوق كل الشخصيات التاريخية العظيمة الذين يزرعون شجرة اتجاها جديدا التاج الذي يصل إلى المستقبل ، والذي يخدم الغنية أوراق الشجر أجيال عديدة وشعوب بأكملها ، بل البشرية جمعاء.
مصير الوعي الفردي لا ينفصل عن ذلك من الفرد نفسه. انها تأتي الى حيز الوجود باعتبارها أعلى شكل من أشكال النشاط العقلي. إلا أنها تعرب عن ميزات فريدة من المسار الفرد في الحياة ، وميزات محددة من تعليمه ، ومختلف التأثيرات الاجتماعية والسياسية والدينية والأخلاقية والعلمية والفلسفية وغيرها ، كل الأشياء التي تنويع وإغناء العالم الروحي للفرد. كل طفل ، وعندما يأتي الى العالم ، ويبدأ في التفكير والتجربة الجمالية الملذات ، الدوافع المعنوية والرغبة في المعرفة فقط من خلال الانخراط في الثقافة ، وقبل أن تصبح على بينة من المعايير التي لها جذورها في التاريخ السابق للبشرية. ويصبح الفرد شخصية لدرجة أنه أوامر هذه الثروة ويضاعف ذلك. من خلال فهم هذه المنتجات من المواد الخاصة بها ونشاط فكري ، قبل أن تصبح على بينة من علاقاتهم مع بعضهم البعض ، ويأتي الناس من فهم أنفسهم ، وهذا هو القول ، أنهم بلغوا الوعي الذاتي.
من وعيه منذ البداية وضعت في اتجاهين ترتبط ارتباطا وثيقا ، والمعرفية والإبداعية البناءة. معا يعبرون عن السبب الرئيسي لضرورة اجتماعية وأصله والتنمية. ولم الجانب بناءة وخلاقة للوعي نشأت أو دون وجود الإدراك والمعرفة وحدها لا يمكن أبدا أن قدمت الفرد الضرورية ، تحفيز ذاتي للتنمية البشرية. وكان وعيه أبدا مجرد ترف ، وهو عمل مجرد التأمل.
بينما رفض تفسير مثالي للوعي ونشاط الفرد جوهري الناشئة من أعماق روحه ، والعلم في نفس الوقت تنفجر مفهوم المادية الميتافيزيقية ، والتي يعامل الوعي والتأمل بعيدا عن الممارسة. عندما نتكلم عن الدينامية للوعي ، ونعني به الانتقائية ، وقدرتها على ضبط نفسها هدفا ، وتوليد أفكار جديدة لها ، وأعمال الخيال الخلاق ، والتوجيه نشاطها العملي. نقطة انطلاق لأية علاقة مع العالم الحقيقي هو تحديد الأهداف النشاط. السبب الرئيسي لوالضرورة التاريخية لنشوء وتطور وعيه ، والتي تمكن الرجل من الحصول على صورة دقيقة عن العالم المحيط ، لاستشراف المستقبل ، وعلى هذا الأساس تحويل العالم من خلال نشاطه العملي ، وهدفها وضع الإبداعية نشاط يهدف إلى تغيير العالم لمصلحة الإنسان والمجتمع. وعي الشخص ليست مجرد انعكاس للواقع التأملية الهدف ، بل يخلق ذلك. عند واقع لا يرضي أي شخص ، انه يحدد لتغييره من خلال عمله ومختلف أشكال النشاط الاجتماعي.
الوعي الذاتي ألف إنسان يدرك العالم ، وموقفه تجاهها ويدرك بالتالي لنفسه. على هذا المستوى ، وموضوعية وذاتية تبدأ في الكشف عن وحدتهم لا يتجزأ منها. هذه الازدواجية في وحدة وطنية هي في الواقع "بريق الفجر الوعي الذاتي". والوعي الذاتي للإجابة على الطلب الحتمي للظروف الاجتماعية للوجود ، والتي من المطلوب في البداية أن الإنسان ينبغي أن تكون قادرة على تقييم تصرفاته ، والكلمات والافكار والمشاعر من وجهة نظر معينة ، والأعراف الاجتماعية لفهم ليس فقط المحيطة بها العالم ، ولكن أيضا بنفسه. مثل الوعي ككل ، وكان مصبوب الوعي الذاتي عن طريق العمل والجماع. في جميع أشكال نشاطه شخص واجه باستمرار ليس فقط على العالم الخارجي ولكن أيضا نفسه ، ويصبح هدفا لأفكاره والتقييمات. والإنسان هو الكائن الذي يعكس. يفكر باستمرار عن أفعاله ، والافكار والمثل والمشاعر وصورته المعنوية ، والأذواق الجمالية والمواقف الاجتماعية والسياسية وعلاقته بكل ما يدور في العالم. البشر لديهم القدرة على النظر إلى أنفسهم "من الجانب". بالمعنى الفلسفي الشخص الذاتي الواعي هو الذي يدرك تماما مكانه في الحياة ، وحتمية من مراحل النمو التي تمر عبر معينة ، finity وجوده لحظة عابرة في تدفق الأحداث. السمات لا يمكن أن يحرم من البعد انعكاسية. هذا هو واحد من الامتيازات الأساسية التي تميز الإنسان عن الحيوانات. يجب أن تعطى للحيوانات الائتمان لمعرفة شيء ما ، من أجل امتلاك بعض المعلومات الأولية عن الأشياء يجري حولهم. لكن على عكس الرجل ، وأنهم ليسوا على بينة من معارفهم. رجل يعرف عن الفعل الفعلي للمعرفة والحقيقة انه هو الشخص الذي يعرف ذلك ، وهذا هو القول ، وهو شخص يدرك نفسه على حد سواء كما موضوع المعرفة ، والعارف ، وأيضا من حيث يدري. شخص لا يفهم إلا انه يعرف شيئا ولكن أيضا أنه لا يزال بعيدا عن كل شيء مع العلم ، ان وراء المعرفة بنفسه هناك وتمتد في محيط لا حدود لها من المجهول. انه يعرف ما لا يعرفون ، وبالتالي على الأسئلة التي لا حصر لها ، ويتلمس طريقه للبحث عن أجوبة.
يمكن للشخص أن يمتلك وعيه من دون في الوقت نفسه امتلاك الوعي الذاتي؟ على ما يبدو لا. تاريخيا ، وجوديا وهما اتخاذ لاي شكل متزامن. فهي شيء لا يتجزأ ، على الرغم من الباطن لديهم تمايز نوعي. فإن الآليات الفيزيولوجية والنفسية للوعي الذاتي ويبدو أن ليس أكثر تعقيدا ، وأكثر مكرا والضعيفة. الوعي الذاتي ليست مجرد تحول الوعي إلى الداخل. لا يمكن أن تتم مباشرة. وتوسطت دائما إلى إدراك الأشياء الأخرى خارج الذات. يحصل الفرد أن يعرف نفسه إلا بقدر ما انه يعرف العالم. الوعي الذاتي وبالتالي فإن من الواضح أن "صورة مزدوجة" ، وتتكون من وجوه كل من الخارجية والموضوع نفسه. بل هو نوع من الضوء الداخلي الذي ينير كل من الذات والشيء الآخر. كل شخص يفهم كيف يفكر أن من الصعب الفصل بين وجوه الفكر والفعل من مراقبة هذا الفكر. عادة ما تكون هناك ثلاثة جوانب لانعكاسات الشخص : شخصية المرء والكائن ، والأنا واحد في هذا الموضوع ، والواقع الموضوعي ، والذي يتضمن أشخاص آخرين. ولد الوعي الذاتي عندما يكون الموضوع من الوعي ، العليم ، يتحول إلى كائن لنفسه. عند نقطة ظهور الوعي الذاتي هو تحديد الفرد مع نفسه. هذا هو عندما يبدأ الرجل ليكون على بينة من وجوده الخاص في العالم ، وحاجاته ورغباته ، وحالة الكائن الحي نفسه (الراحة الجسدية أو عدم الراحة ، الخ). انه بذلك يصبح قادرا على التمييز بين حالة من اليقظة من أن النوم. بمجرد أن يستيقظ ، وهو شخص يبدأ في تجربة شعور معين من الحكم الذاتي ، والوعي بها وجوده في العالم. عندما يفتح عينيه ، وقال انه يرى في العالم ، ويسمع أصوات لها ، تدرك الأشياء الخارجية وجسده. يشعر كل من له من وضوح البيئة وارتباطه العضوي معها.
الوعي الذاتي ليست مجرد مسألة التفكير في الذات باعجاب أو خلاف ذلك. يمكن لأي شخص لم تجد له محامل في طوفان من الأحداث دون بعض المعرفة عن نفسه. يجب أن يعلم ما هو قادر على ومدى يمكن أن تصل إلى طموحاته.
قد يكون مستوى الوعي الذاتي متنوعة للغاية ، من الوعي غامضة من قدرات المرء إلى فهم عميق لدور واحد التاريخية ، والشعور بواجب مقدس للشعب واحد ومصيرهم. في مراحل أعلى من الوعي الذاتي للفرد يقدر تماما ارتباط له مع تاريخ العالم وتاريخ شعبه ، "الخيط" ، والتي تتجسد في كل ما فعل ، التي تربط كلا من الماضي والمستقبل. وأثارت الطبيعة الغنية فقط امتلاك المكرر الوعي الذاتي إلى حد كبير على المستقبل كما وقتنا الحاضر. نحن نعلم أن السمات لا سيما الموهوبين يدرك أناه الخاصة مع نوع خاص من شدة العقلاني ، وكثيرا ما من أيام شبابه. ويرى علم أنانية واحد كنوع من الوحي الداخل. بهذه الكثافة والنشاط المتواصل هي سمة خاصة من الوعي الذاتي للعبقرية ، ويرتبط هذا مع تصوره حية لأهميته الاجتماعية الخاصة ويترتب على ذلك من مسؤولية كبيرة تجاه الإنسانية.
كل شخص لديه لحظات عندما كان الوعي الذاتي تصبح حادة بشكل غير معتاد واللحظات عندما ينحسر تماما ، وعندما يكون ذاتيا forgettingly منغمسين في بعض وجوه الخارجية. ويركز وعيه في منطقة واحدة ، كما انها كانت. ويمكن أن يحدث العكس أيضا. نظرة سطحية على ما هو حوالي واحد والانغماس العميق في النفس ، وأحيانا مع الآثار المؤلمة والمدمرة. لفي الموقف ، عندما يكون الشخص مريضا ، انه قد يكون "حتى رقبته" في المرض نفسه ويشعر بأن لديه أي شيء آخر أن يعيش لمدة ، وينظر العالم كله من خلال منظور حالته المرضية. في مثل هذه الحالات يجب أن لديه بعض الهاء. عادة الناس الوعي الذاتي التوازنات بين النقيضين. فمن الصعب في آن واحد في الوقت نفسه لفصل ودمج الأفكار وفعل الملاحظة هذه الأفكار في فعل التفكير. عندما يكون الشخص لا يتعامل مع نفسه على أنه كائن من التصورات وأفكاره ، سواء من وجهة نظره الخاصة ، وكذلك النظر عن تلك التي يمكن للأشخاص الآخرين ، فهو لا يمارس ضبط النفس. قد يلاحظ المرء الفروق الفردية كبيرة في القدرة على ممارسة ضبط النفس. بعض الناس لا تزال تملك الذاتي في الحالات الأكثر صعوبة ومأساوية في بعض الأحيان ، في حين أن آخرين يفقدون سيطرتهم على أنفسهم في أدنى استفزاز. بعض الناس يتصرفون بشكل أكثر فعالية حتى في ظروف الخطر مما كانت عليه في الظروف العادية.
كل فعل من أن تصبح على بينة من العالم ينطوي على قوة السيطرة على وتوجيه الوعي الذاتي ، من الشخص الذي لا يخلو حتى عندما يتم غارقون في دراسة انه كائن حقيقي. حالة من اكتمال الذاتي النسيان ، وفقدان السيطرة على الذات والقدرة على توجيه العمليات العقلية واحد نادرا ما تحدث وعادة إلا في حالات من التوتر الشديد أو الجنون. المعيار هو ثابت من ضبط النفس ، على الأقل على متن الطائرة عام.
قد درجات الوعي الذاتي يختلف من لحظة السيطرة على معظم العام على تيار الفكر موجهة على الكائنات الخارجية ، وتأملات عميقة على النفس ، عند الأنا ليست فقط في الموضوع ، ولكن أيضا الهدف الرئيسي من وعيه ، وعندما يتم التركيز على العالم الداخلي من العقل والجسم.
تركيز الاهتمام على الذات والتدبير لها معقولة ، والتي تمليها الضرورة الحيوية للحفاظ على وئام مستقر للمجلس بكامل هيئته. قد اكتظاظ الاهتمام على الذات يسبب صعوبات التوجه ويقلل من فعالية النشاط العملي والنظري. فإنه قد يتحول إلى الاهتمام ، والتوجه الذاتي بأنانية راض عن خصوصيات المرء يعتز بها. دعوة إلى معرفة الذات لا يعني الميزات الفردية الطابع ، على سبيل المثال ، فرصة ميول معينة أو الضعف. انه يحثنا على معرفة حقيقية في أنفسنا ، وجوهر وجودنا.
عنصرا هاما من عناصر الوعي الذاتي هو الوعي لمطالب المجتمع على الذات ، والوعي من واجب المرء الاجتماعي وهدف في الحياة ، والمسؤولية واحد للقيام بهذه المهمة مع أي واحد أسندت المسؤولية تجاه المجتمع والطبقة والأمة ، البلد ، وأخيرا للبشرية ككل. هو الوعي الذاتي التي تمكن أي شخص لعرض نقدي أفعاله والعملي والنظري ، حقيقية أو وهمية. فإنه يسمح له عالمه الداخلي منفصلة عما يجري حوله ، لتحليلها ، وعلى النقيض أو مقارنتها مع الخارجية وبالتالي الدراسة نفسه ، وتصل في الأحكام الصادرة عن نفسه ، أو ربما حتى الإدانات. الوعي الذاتي هو شرط أساسي من التعليم والتعليم الذاتي. على المرء أن يميز بين أنانية تافهة ، والتأمل السلبي من شخص واحد نفسه ، وعميق الوعي الذاتي مع نسيجها خفية من المبادئ الأخلاقية ، والتي تكشف عن مكان واحد في الحياة ، والغرض من نشاط المرء وجود واحد في العالم عموما. انعكاس الأنانية ، والاستبطان ، والذي يربط كل شيء مع الذات ، كمركز للالمغرور أعز من الاهتمام ، أو حتى يعرقل عملية المقاطعات الحية والمفيدة للنشاط. مثل هذا الشخص لا يفعل شيئا غير أن استخدام أو منفعة لنفسه أو الآخرين ، واحد يمكن أن يساعد نفسه الا من خلال مساعدة الآخرين. قد تضخم في الوعي الذاتي الأناني يسبب الفشل الصحية والمرضية هو في حد ذاته واحد من ظهور الأعراض عليهم. من ناحية أخرى ، عميقة الوعي الذاتي المواقف معقولة يعني نقد ذاتي يوضح الغرض من العمل ، ويملأ عقل الشخص مع الشعور اللازمة من قبل الآخرين ، من قبل المجتمع ، ويعطي معنى السعادة الحقيقية. النقد الذاتي هو علامة على الوعي الذاتي درجة عالية من التطور. إذا نظرنا إلى الوراء في حياته ، وتلاحظ أن ليو تولستوي في سن مبكرة جدا بدأ تحليل كل ما في وغروره ، وقطع دابر كل شيء بلا رحمة اعتبره تكون وهمية أو غير جديرة هدفه الحقيقي في الحياة. غالبا ما يبدو له أن هذه العادة قد يوم واحد من تدمير كامل. ولكن ، وقال انه كتب : "أنا على الحصول على القديم ، وأنا لا تزال الى حد بعيد ترك الكثير مما هو كامل وسليم ، وأكثر من غيرها من بعض الناس... الناس في سن بلدي ، الذي يعتقد في كل شيء عندما كنت في تدمير كل شيء... . " [1] هذه مسبب النقد الذاتي ، بدلا من صلف متبلد الحس ويحفظ ويعزز سلامة متناغم لشخصية الإنسان ، كما أنه يعزز أيضا أنه في أي فئة اجتماعية ، بما في ذلك الأمة.
الوعي الذاتي يأخذ مكان ليس فقط على الصعيد الفردي ، باعتبار ذلك شكلا من النشاط العقلي ، ولكن أيضا على مستوى الوعي الاجتماعي ، عندما تكون المعرفة العلمية والإبداع الفني أو التقني ، أو النشاط السياسي يصبح الكائن المتخصصة في البحوث النظرية ، وعندما مجموعة اجتماعية معينة ترتفع إلى مستوى فهم الذات ، فهم مكانهم في الحياة ، في التاريخ ، والمصالح والمثل العليا والغرض منها وامكانياتها الحقيقية والمسؤولية تجاه المجتمع والإنسانية. عندما ترتفع الأمة إلى هذا المستوى من الوعي الذاتي أنها قادرة على المعجزات من البطولة. على سبيل المثال ، كان الشعب الروسي للتغلب على الآثار الاجتماعية والنفسية للغزو التتار المغول ، 3-100 سنوات من بلادهم من أجل أن تصبح على بينة من قوتهم والفوز في المعركة التاريخية كوليكوفو. التاريخ وتقدم لنا أمثلة كثيرة من هذا القبيل. حدث الشيء ذاته للشعب الروسي خلال النابليونية والغزوات النازية. وقد شهدت هذه الفورات الاجتماعية وعيه الذاتي من قبل جميع شعوب العالم ، عندما اضطرت إلى الكفاح ضد الظالمين الخارجية أو الداخلية أو في أوقات التحرر الوطني والثورات الاجتماعية. الاجتماعية الوعي الذاتي ليست متجانسة سواء في حجمها أو الاجتماعية أو في شدته. أمواجه المضطربة تحقيق ذروتها في نقطة تحول في التاريخ. قد يكون احتضان جماعات صغيرة من الناس ويكون الوعي الذاتي لحزب سياسي معين ، مسلحة مع بعض العالم رأي أو الطبقة أو الوعي الذاتي الوطني ، أو حتى الوعي الذاتي للبشرية جمعاء ، اليوم خصوصا ، عندما غاية وضعت وجود الحياة على الأرض للخطر من خلال السيف المسلط النووية. جوهر النظرية الاجتماعية وعيه الذاتي هو الفلسفة التي المرايا ، تعكس ، ويعطي معنى لتقييم وسائر أشكال الوعي الاجتماعي وعلم النفس الاجتماعي.
تلاحظ
[1]
LN تولستوي ، والأشغال التي يتم جمعها في عشرين مجلدا ، المجلد. 19 ، موسكو ، 1965 ، ص 275 (بالروسية).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المفهوم العام للوعي والنشاط العقلي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مفهوم الإدراك العام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ممثلية حقوق الإنسان :: مدارج :: جـــــــــــــــــــدل الآن :: الوعي في الذات عالم الوعي-
انتقل الى: