ممثلية حقوق الإنسان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ممثلية حقوق الإنسان

- الإرهاب هو الأعمال التي من طبيعتها أن تثير لدى شخص ما الإحساس بالخوف من خطر ما بأي صورة . 2- الإرهاب يكمن في تخويف الناس بمساعدة أعمال العنف . 3- الإرهاب هو الاستعمال العمدي والمنتظم لوسائل من طبيعتها إثارة الرعب بقصد تحقيق أهداف معينة . 4- الإرهاب عمل
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعريف بالممثليه: ممثلية سورية لحقوق الإنسان هيئة حقوقية إنسانية مستقلة ومحايدة، تعنى أساساً بالدفاع عن الحريات العامة وحقوق الإنسان السوري من خلال وسائل عديدة تتضمن: 1- كشف الانتهاكات والتعديات على حقوق الإنسان السوري والحريات الأساسية في سورية، ونشرها في وسائل الإعلام، ومخاطبة من يهمه الأمر، ومتابعتها لدى الجهات ذات الصلة. 2- إجراء الأبحاث ونشر الكتب والدراسات المتعلقة بالحريات الأساسية وحقوق الإنسان في سورية، على أسس البحث العلمي والتحقق الميداني. 3- إصدار التقارير بأنواعها والقيام بالحملات الإنسانية وعقد الندوات والمقابلات للتعريف بقضايا حقوق وواجبات الإنسان في سورية. 4- نشر الوعي وثقافة حقوق الإنسان والحريات العامة في المجتمع السوري، وتشجيعهم على المطالبة بحقوقهم الإنسانية والحريات العامة حتى تحصل التغييرات التي تكفل هذه الحقوق بالوسائل السلمية وطبقا للدستور السوري . 5- تلتزم اللجنة السورية لحقوق الإنسان بمبدأ التعاون مع الهيئات والمنظمات والمراكز والجمعيات غير الحكومية، المتخصصة في الدفاع عن حقوق الإنسان، مع الاحتفاظ بالاستقلالية الكاملة في عمل اللجنة. 6- توثيق وارشفة الاعتداآت الارهابية التي تحصل على الارض السورية . 7- كشف الجهات المزيفة التي تتلطى بستار لجان او منظمات حقوق الانسان. و نظراً للمهام الكبيرة الملقاة على عاتق ممثلية حقوق و واجبات الإنسان، ونظراً لتطلعات المنظمات الحقوقية المهتمة بحريات الإنسان الإقليمية والدولية، وكذا آمال المواطن السوري في هذه ممثلية .. فإن هذه الأخيرة بحاجة الى الانخراط وبالسرعة المطلوبة في العمل المؤسس والقائم على نهج وخطة واضحين. لا يمكن أن تتحقق الأهداف من تشكيل ممثلية للحقوق و الواجبات ، والتي ذكرت في مؤتمر تأسيسها، ما لم تكن هنالك خطة استراتيجية وأهداف واضحة وواقعية يمكن تحقيقها. تأكيد الممثلية الوطنية لحقوق و واجبات الإنسان، على ضرورة وضع خطة وطنية للحقوق و للواجبات يتم من خلالها رسم الملامح المستقبلية، وكان لافتاً ومهماً، خاصة وأنه وضع الأسس لأولويات المرحلة المقبلة كنشر ثقافة حقوق و واجبات الإنسان والتعريف بها بصفتها الضامن الأول لتمكين المواطنين من تحصيل والدفاع عن حقوقهم والتعرف على لواجباتهم. ونظراً لضرورة إثراء الرأي العام السوري وإشراكه في التفكير والتنظير لعمل الممثلية حقوق و واجبات ، والتزاماً بمبدأ الشفافية بقدر الإمكان، رأينا أن نفكر بصوت مسموع بشأن وضع تصور أولي لاستراتيجية وطنية لحقوق و واجبات الإنسان، يمكن العمل عليها من أجل إنجازها. إن ما نقترحه هنا مجرد أفكار للبناء عليها والحوار حولها نظراً للحاجة الى تلك الخطة والى الحاجة الى آراء أصحاب الرأي و الاهتمام بالشأن الحقوقي ، وتداول النقاش معهم علناً بشأنها
ممثلية حقوق الانسان
هل انت مهتم بالإعلام ---------------- هل تود ان تكون اعلاميا لامعا
مواقعنا
المواضيع الأخيرة
» شهداء الجيش العربي السوري
1- فلسفة ونظرة العالمية ومنهجية  Icon_minitime1الثلاثاء مايو 01, 2012 11:11 am من طرف علي اسمندر

» الشهداء المدنيين اللذين قضوا في العمليات الارهابية في سورية
1- فلسفة ونظرة العالمية ومنهجية  Icon_minitime1الثلاثاء مايو 01, 2012 10:58 am من طرف علي اسمندر

» هل انت اعلامي
1- فلسفة ونظرة العالمية ومنهجية  Icon_minitime1الأحد فبراير 05, 2012 9:59 pm من طرف tajamo3

» الحرب القذرة
1- فلسفة ونظرة العالمية ومنهجية  Icon_minitime1الخميس نوفمبر 17, 2011 10:02 pm من طرف tajamo3

» هل الحب جريمة
1- فلسفة ونظرة العالمية ومنهجية  Icon_minitime1الثلاثاء نوفمبر 15, 2011 4:57 am من طرف زائر

» مستقبل جماعة الإخوان المسلمين
1- فلسفة ونظرة العالمية ومنهجية  Icon_minitime1السبت نوفمبر 05, 2011 9:23 pm من طرف علي اسمندر

» سكن سوريا واكل فيها وشرب مائها ورمى حجرة بالماء قذر من العراق اسمه جواد البشيتي
1- فلسفة ونظرة العالمية ومنهجية  Icon_minitime1الجمعة نوفمبر 04, 2011 5:14 pm من طرف ميثّاق

» الانسحاب الأمريكي .. ولعبة الأقاليم -هم أسباب تفوق معسكر معاوية على جيش الإمام علي (ع )، هي الطريقة التي يتم بها اتخاذ القرارات،
1- فلسفة ونظرة العالمية ومنهجية  Icon_minitime1الجمعة نوفمبر 04, 2011 4:51 pm من طرف ميثّاق

» اتوبور العمل اللاعنفي
1- فلسفة ونظرة العالمية ومنهجية  Icon_minitime1الثلاثاء نوفمبر 01, 2011 8:34 pm من طرف علي اسمندر

» أوتبور مالها وما عليها في استنهاض الشعوب العربية
1- فلسفة ونظرة العالمية ومنهجية  Icon_minitime1الثلاثاء نوفمبر 01, 2011 7:53 pm من طرف علي اسمندر

» أوتبور منظمة لعبت بالشعوب العربية لكن ابى السوريين الا ان يكونوا اكثر قوة من كل قوى العالم
1- فلسفة ونظرة العالمية ومنهجية  Icon_minitime1الثلاثاء نوفمبر 01, 2011 7:35 pm من طرف علي اسمندر

» دور الفكر الإبداعي في بناء وتحسين أداء المنظمات المعاصرة
1- فلسفة ونظرة العالمية ومنهجية  Icon_minitime1الثلاثاء نوفمبر 01, 2011 6:40 pm من طرف علي اسمندر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 9 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 9 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 135 بتاريخ الأربعاء نوفمبر 06, 2024 10:30 am
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

 

 1- فلسفة ونظرة العالمية ومنهجية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ميثّاق
Admin
ميثّاق


عدد المساهمات : 94
تاريخ التسجيل : 14/09/2011

1- فلسفة ونظرة العالمية ومنهجية  Empty
مُساهمةموضوع: 1- فلسفة ونظرة العالمية ومنهجية    1- فلسفة ونظرة العالمية ومنهجية  Icon_minitime1الإثنين سبتمبر 26, 2011 4:51 pm


ما هي الفلسفة؟
------------------------
ما هي الفلسفة؟ :
في موضوع الفلسفة ، وعندما شرعنا في دراسة الفلسفة ونحن ندخل في عالم الساحرة للعقل التفكير نظريا ، للحكمة التي تراكمت على مر القرون. ويرجع أقدم تعريف للفلسفة من قبل أسطورة لفيثاغورس الشهيرة. وقال انه متواضع جدا أتمنى أن يسمى حكيما ، وأنه لم يكن رجل حكيم ، ولكن فقط محبا للحكمة الفيلسوف (من "philos" اليونانية -- المحبة و "صوفيا" ، الحكمة). من زمن سحيق في الفلسفة بالمعنى الحقيقي قد تفهم على أنها الرغبة في المعرفة والحكمة العليا ، باعتباره متميزا عن أشكال أخرى من الحياة اليومية والمعرفة التطبيقية ، وأيضا من أشكال الدينية أو الأسطورية في التفكير. سعى مفكري العصور القديمة لفهم العالم التي ستحل محل صورة عتيقة التي تنتجها خرافة وأسطورة. وقد جرت العادة على الفكر الفلسفي تتميز بتوجهها على فهم أسس وجود في حدود قدراتنا العقلية ، وآليات النشاط المعرفي البشري ، فإن جوهر ليس فقط من ظواهر الطبيعة ، بل أيضا من رجل الاجتماعية ، والحياة والثقافة. هذا كان دائما أهمية عملية كبيرة جدا فضلا عن النظرية ، بل هو ضروري لفهم معنى وهدفا للحياة. لقد كان هدف الفلسفة منذ البداية لتقديم فهم عام للكون التي يمكن أن توفر أساسا لفهم الحياة ، وهو أمر لبناء فن عقلاني من وجود الإنسان والمجتمع.
النظر في موضوع الفلسفة ينطوي على التحقيق في مكان هذا المجال من المعرفة في النظام تحتل الثقافة ككل ، جنبا إلى جنب مع العلوم والفنون والسياسة والدين والأخلاق ، وهلم جرا. هذا التحقيق يفترض نهجين. وفقا لنهج واحد ، في العصور القديمة كان يعتبر الرجل عن المعرفة في العالم ونفسه لتكون حكمة وكانت تسمى الفلسفة. في وقت لاحق ، وأصبحت هذه المعرفة كانت متباينة ، وتقسيمها إلى فروع منفصلة ، واحدة تلو الأخرى وضعت العلم من الفلسفة التي تعتبر مجمل المعرفة الإنسانية. بهذه الطريقة ظهر الرياضيات والفيزياء والطب والعلوم الأخرى. ويعتبر بالتالي الفلسفة باعتبارها أم العلوم كلها. وأعرب عن هذه الفكرة باقتدار ديكارت ، الذي قارن إلى شجرة الفلسفة مع الميتافيزيقا وجذورها ، والفيزياء ، والجذع ، وجميع العلوم الأخرى تضم في التخصصات الرئيسية الثلاثة الميكانيكا والطب والأخلاق وفروعها. هذا المفهوم الواسع للفلسفة ، وليس فقط في العصور القديمة ولكن حتى في القرن الماضي ، أدت إلى كونها حددت مع الميكانيكا النظرية ، والبيولوجيا وغيرها من العلوم. نحن نعرف ، على سبيل المثال ، التي كانت تسمى العمل نيوتن الرئيسي Philosophiae naturalis مبادئ الرياضيات ، في حين أن الكتاب لينيوس "تحمل عنوان Philosophia بوتانيكا. امارك دعا عمله zoologique الفلسفة ، ولابلاس ، Essai philosophique سور ليه probabilités. هذا هو نهج واحد لموضوع الفلسفة. والآخر ، في رأينا ، وأكثر موثوقية ، هو أنه في المراحل الأولى تاريخيا لتطور الثقافة في إطار عام ، والمعرفة فقط متباينة قليلا ، والمفاهيم العفوية في موضوع معين من المعرفة الفلسفية على هذا النحو أخذت الشكل. في البداية ، وكانت هذه الآراء الفلسفية الطبيعية المنحى على الطبيعة ، في الكون ، في المنشأ والمقصد النهائي لجميع الأشياء. كانت مهتمة المفكرين القدماء في مشاكل cosmogonic. جاء ذلك بعد أن دعا الأنطولوجيا ، دراسة في طبيعة الوجود. تحولت في وقت لاحق لمشاكل الإدراك ، وهذا أدى إلى نظرية نظرية المعرفة ، والمعرفة ، والمنطق. وتشمل التخصصات المناسبة الفلسفية الأخلاقيات دراسة المشاكل الأخلاقية ، والجمالية ، ودراسة للموقف جمالي للواقع والإبداع الفني حتى الآونة الأخيرة تم علاج النفسي أسئلة المشاركين في فهم جوهر وعيه العقلية ، والنشاط ، والسمات الفردية والمشاكل الفلسفية. باختصار ، لقد لفلسفة القرون كانت مهتمة في مشكلات الوجود الإنساني ، من التوجهات قيمة الرجل ، عالمه الروحي مع جميع طائراتها المختلفة ، وكذلك مواقفه الاجتماعية والسياسية والدينية. عاما بعد عام ، وقد استوعبت بعد قرن فلسفة القرن باطراد ، في شكل معمم ، وليس فقط إنجازات العلم والفن ولكن تجربة العام للبشرية جمعاء ، والحكمة تتكون في فكر وحياة الأمم ، ولقد مر كل هذا على من جيل الى جيل.

للإجابة على السؤال "ما هو موضوع الفلسفة؟" ، دعونا ننظر أولا في مجال المعرفة الإنسانية عموما. العلماء التحقيق في حركة الأجرام السماوية ، في العالم من الظواهر الفيزيائية والكيميائية ، وعالم الطبيعة الأرواح ، في مجال النشاط العقلي ، والروح او الفكر ، وأخيرا ، فإن العالم من الظواهر الاجتماعية. كل هذه الأمور تشكل موضوع العلوم : علم الفلك ، والفيزياء ، والكيمياء ، والبيولوجيا ، وعلم النفس وعلم الاجتماع والتاريخ. ومنذ ويرد كل معارفنا في مثل هذه الظواهر ، وكسر كافة محتويات معرفتنا باستمرار في العلوم السالفة الذكر ، فإنه يبدو أنه لا يوجد هناك مكان للفلسفة. إذا كان الفيلسوف قررت دراسة الظواهر العقلية ، وطبيب نفساني ويقول له : "هذا هو بلدي محافظة". إذا كان يرغب في إجراء التحقيق في تحريك العالم من المخلوقات ، وقال انه يواجه اعتراضات مماثلة من الأحياء. لذلك تبين أنه منذ العلوم تولوا التحقيق في جميع المجالات منفصلة من وجودها ، لم يبق شيء للفلسفة. ويبدو أنه أسهم في مصير الملك لير لشكسبير ، والذين في سن الشيخوخة وهب كل أملاكه لبناته ، وتحولت بعد ذلك وكأنه متسول في الشارع. ولكن إذا ألقينا نظرة أعمق قليلا ، نجد أن هناك بعض الأسئلة التي لم تشكل جزءا من موضوع العلوم منفصلة. على سبيل المثال ، مجموعة تاليس نفسه مهمة اكتشاف أصل كل شيء موجود ، وأول مبادئ ويجري مثل كل ما من شأنه أن تصبح في نهاية المطاف. وكان استنتاجه بأن المياه هي أن كل شيء نشأ من المياه وسيعود الى المياه ، التي هي أساس كل وجود. سئل ما ديموقريطس كل شيء ، المادية والروحية ، كان يتألف من وردوا بأن كل ما كان يتألف من ذرات. وينبغي أن نلاحظ أن الأسئلة التي طرحها طاليس وديموقريطس لم تكن أسئلة البيولوجيا أو علم النفس. هؤلاء المفكرين لم نسأل ما النباتية والحيوانية الحية كانت مصنوعة من مادة شكلت ما من العالم من النشاط العقلي ، وهم مهتمون في العالم بصفة عامة ، سواء المادية والروحية ، ولذلك فمن الواضح أنه يجب أن الفلاسفة قد تم التفكير في المبدأ الأول وجود هيئات الكون السماوية ، والبلورات ، والكائنات الحية ، والعمليات النفسية. نظرا لأنه لا تشعر بأي جزء منفصل من وجودها ، ولكن الوجود بشكل عام ، فإنه لا يمكن أن تشكل موضوع أي علم محددة. فقد كان موضوع الفلسفة علم المبادئ الأولية على وجود البشرية ، في العالم والإدراك. من المسلم به في العصور القديمة عندما كان مجرد فلسفة فقط إلى حيز الوجود ، كان "النهمة" ، بمعنى أن الفلاسفة ثم أخذ مصلحة في كل مجالات الحياة ، أو الكثير من المعرفة ، والمهنية من وجهة نظر الرأي. فليس من قبيل المصادفة أن يعمل على تاريخ الفلسفة ، لا سيما ونحن نعود الى القرون ، مليئة قدرا كبيرا من الحقائق غير الفلسفية والتأملات التي تشير بدلا محددة العلمية ، والموضوعات الأدبية أو الفنية أو الاجتماعية والسياسية. ولكن هذه مسألة أخرى. اليوم ، أيضا ، الفيلسوف قد يشاركون في الأبحاث في بعض حقل معين من المعرفة ، دعنا نقول ، والفيزياء ، والفيزياء قد تكون مهتمة مهنيا في الفلسفة. ولكن هذا لا يعني أن المشاكل المحددة للفيزياء هي موضوع الفلسفة ، والعكس بالعكس. وكان بالضبط نفس الشيء في العصور القديمة. بالطبع ، هذا لا يعني أن نقول ، في الفيزياء أو بعض المجالات الأخرى من المعرفة لم يكن هناك أبدا أي الفلسفة. ولكن الفلاسفة ، في الماضي والحاضر ، وكان دائما للتعرف على المبادئ العامة لجميع العلوم.
لتلخيص ذلك الحين ، موضوع المعرفة الفلسفية ليست سوى الكون وقوانينه الأكثر عمومية لأنها موجودة في حد ذاتها ، ولكن أيضا وبشكل أخص على العلاقة بين الإنسان والكون. وهكذا يمكن القول أن السؤال الأساسي للفلسفة ، وهذا هو ، في مسألة العلاقة بين التفكير والوجود ، وأصبحت جزءا من موضوعها في المراحل المبكرة لتشكيل الفكر الفلسفي.
على عكس التفكير اليومية ، الاجتماعية والسياسية ، والفنية ، والتفكير الفلسفي تسعى مميز لاحد خارج "الحدود" أسس أو مبادئ الوجود والادراك ، لاكتشاف منطق العامة للحركة العالمية ، وتاريخ المجتمع والحياة البشرية ، ومبادئ علاقة عقلانية بين الفرد والعالم ، والتي يمكن العثور عليها فقط في معرفة قوانين الحياة من الكون نفسه ، لا يمكن لمنطق الفكر البشري والعمل الرشيد أن يستنتج فقط من منطق الحياة بها على الوجه الأكمل .
بطبيعة الحال ، موضوع الفلسفة لم تبق ثابتة. وقد وضعت عليه تاريخيا واتخذ شكله الخاصة جنبا إلى جنب مع تطوير الثقافة الإنسانية ، بما في ذلك ثقافة الفكر نفسه ، اختراقها ، أعمق من أي وقت مضى وعالمية في "المسام" من وجودها. علاوة على ذلك ، في فترات مختلفة وقدمت واحدة أو مدرسة أخرى أو فلسفية المفكر الفرد تفضيل لمسائل الأنطولوجيا ، نظرية الوجود ، أو لمسائل نظرية المعرفة والمنطق ، أو مشاكل أخلاقية والأنثروبولوجيا الفلسفية ، وهلم جرا.
إذا نظرنا في تاريخ الفلسفة وماذا هذا أو ذاك المفكر ينظر اليها باعتبارها مادة أساسية للتفكير الفلسفي ، فإن الإجابة تكون كثيرة ومتنوعة. سقراط ، على سبيل المثال ، حثت هذه الفلسفة يجب أن يتوقف التفكير في المبادئ الأولى للوجود ، والتركيز على معرفة حول الشؤون الإنسانية ، وخاصة المشاكل الأخلاقية. وفقا لأفلاطون ، وكان الغرض من الفلسفة إلى معرفة جوهرها ، وintransient الأبدية ، وفقا لأرسطو والفلسفة ينبغي أن نفهم الأسباب ومبادئ الأشياء. وصف فرانسيس بيكون الفلسفة والعلوم العالمية ، والتي نمت عن العلوم الأخرى مثل فروع الشجرة. وفقا لديكارت ، وكان أعلى الحكمة التي يمكن أن يتحقق عن طريق المنطق ، وإنما يدرس كيفية تعيين السبب حول الحصول على المعرفة من الحقائق غير المعروفة حتى الان. ورأى لوك وهيوم مهمة الفلسفة في وضع نظرية المعرفة ونظرية الأخلاق. الفكر هيلفيتوس ان السؤال الرئيسي هو طبيعة السعادة البشرية ، وروسو ، وعدم المساواة الاجتماعية وسبل التغلب عليها. فلسفة هيغل المعرفة كأعلى مرحلة الفكر النظري ، والادراك الذاتي للفكرة المطلقة ، ودعا فلسفة العصر المتجسدة في الفكر. Pisarev يعتقد أن الهدف من الفلسفة هو حل ، ومرة واحدة للجميع ، والمشكلة لا مفر من الجياع والعراة و. لكن كامو ، على سبيل المثال ، اعتبر أن المشكلة الأساسية للفلسفة كان السؤال عما إذا كانت الحياة تستحق العيش على الإطلاق.
اكتسب موضوع فلسفة المعرض في أكمل وجه وأغنى في نظام الفلسفة الماركسية ، والمادية الجدلية ، التي لا يقف جانبا من القناة الرئيسية لتطور الفكر الفلسفي الإنسان ، ولكن تم تلخيصه كل إنجازاتها العظيمة. المادية الديالكتيكية هو التطور الإبداعي لتاريخ الفكر الفلسفي في جميع أنحاء العالم على أساس تعميم الممارسة الاجتماعية ، والعلوم والفن والثقافة ككل. فمن دراسة اتصالات عالمية وقوانين الحركة والتطور الطبيعي للواقع ، والاجتماعية ، والروحية ، من أشكال وأساليب cognising العالم ، للرجل وجوده في العالم. هذه الفلسفة يهدف إلى تطور منظومة متكاملة لوجهات النظر في العالم ومكانة الإنسان فيه ، والعلاقة بين الوعي والمادة ، الروحي والمادي. انها تحقق المعرفية الرجل وتحديد القيمة والأخلاقية ، والعلاقة السياسية والجمالية والدينية ، والاجتماعية أيضا إلى أحداث الحياة الطبيعية والاجتماعية. وعلاوة على ذلك ، فإنه موجه على اعلى مبادئ الإنسانية.
المادية التاريخية هي عنصر لا يتجزأ من فلسفة الماركسية ، التي هي أيضا مجال لتنمية الأخلاق وعلم الجمال وفلسفة الادراك لنفسها في تطورها التاريخي.
الفلسفة هي بالتالي وحدة نظر العالم والمنهجية. لا يمكن لعلم معين ، والفن لا ، لا سياسية اجتماعية أو أي نظرية أخرى مثل أداء دور أكبر من خلق العالم ، وعرض المنهجية. هذه هي مهمة الفلسفية القديمة والتاريخية على وجه التحديد ، والوفاء الذي يفترض امتلاك ليس فقط من نظرة شاملة للعالم ، للعلاقات بين الإنسان والكون ، ولكن وجود نظام معمم للغاية لا يتجزأ من المفاهيم العالمية ، وهذا يقولون ، والمبادئ ، والفئات ، والكشف عن مكان الرجل القوانين في العالم وعلاقته بالعالم. العالم عرض والمنهجية ليست وظائف ولكن أجزاء الفلسفة.
الطبيعة المحددة للمعرفة الفلسفية. الإدراك الفلسفي للواقع القديمة مثل تطورا اجتماعيا والتفكير بعقلانية الإنسان نفسه. هذا هو فهم قادرة بما فيه الكفاية ، لحقيقة وجود الرجل في عزلة يفترض مرات الفضول نموا جيدا ، والقدرة على حل الدولة وليس فقط في المسائل العملية البحتة من الحياة اليومية ، بل أيضا المشاكل التي تنطوي على رؤية للعالم. وكان النموذج الأصلي للعرض في العالم الأساطير ، وتخيلي ورائعة في الأساس ، والتفكير في تعميم الظواهر التي يعتقد أنها فكرة معينة العامة للفي ، رمزي عينه ، شكل حية ملموسة sensuously plastically وفرط ، trophied ، كما في قصة خرافية ، . ولكن حين يتم قبول حكاية خرافية ومحض افتراء ، ويعتبر أسطورة في شيء حقيقي. وكان الفضل الصور الأسطورية الخارقة مع خصائص وخارق عموما وجرى فهم علاقات العناصر مؤله قياسا على العلاقات الإنسانية. وبالتالي كل شيء ديميتر ربة معمم متصلا مع العمل الميداني ، والحصاد ، والخصوبة. الجمال من الذكور والإناث كان. جسد ومعمم في الصور البلاستيك إيروس وأفروديت باذخ وكان جسد الحكمة في شكلها العام من قبل الإلهة أثينا بالاس.

جوهر كامل وعيه يتكون في الصور الأسطورية المعمم يجري التفكير إلى حد كبير ، وهذا هو ، كشيء مادي animately ، مادية. توليفها عليه وعيه الأسطوري ، الذي كان سمة لجميع شعوب العالم في مرحلة القبلية ، وتوفيقية ، عن الثقافة الروحية الومضات الأولى من العلم والفهم الفني من وجودها ، والآراء الدينية والفلسفية.
وضعت الأساس لهذا الوعي من قبل المشرق ، والتي عبر تاريخها اللاحقة كان من المقرر أن يتميز هذا الفكر شاملة ، وحدسي لا يتجزأ اختراق استثنائي في كثير من الأحيان ، والتي حققت أعلى قمم الحكمة. وكان مهد الحضارة العالمية في الشرق ، لكن فرعها الأوروبي ينطلق من اليونان القديمة ، حيث تاريخ الفلسفة الأوروبية بدأت.
نشأت الفلسفة في عصر تشكيل المجتمع العبودي امتلاك الدولة والإطار القانوني. وقد انبثق من الأساطير والصراع معها ، وهذا انعكس في تطوير عقلانية ، الفكر النظري يستريح على نظام من المفاهيم على النقيض من الأساطير بوصفها نظاما من الصور. نقطة الانطلاق من الفكر الفلسفي والمادية عفوية ، كما عبر عنها في التأكيدات مثل "كل شيء من الماء" أو "كل شيء من الهواء" ، أو من الأرض ، والنار ، والذرات ، وهذا يعني ، من مواد معينة أو حيوية first المبادئ من وجودها. ربما هذه الفكرة البدائية من الجواهر موثوقة sensuously تبدو ساذجة صبيانية من وجهة نظر العلم الحديث ، ولكن من وجهة نظر تاريخية هو عميق جدا. هنا لدينا أول محاولة لتشويه صورة الآلهة والمبدعين من وجودها. هذا المنطلق الفلسفي الطبيعي يحتوي على فكرة أن كل شيء لا ينشأ نتيجة معجزة الخلق من العدم ولكن من خلال التحول الطبيعي للنموذج واحد من مادة إلى أخرى.

كان في الفلسفة مهتمة الأولى في نفس المشاكل الأساطير : أسرار الكون وأصل العالم ، وطبيعة الروح ، وكيف أنه يتصل الجسم ، وكيف تعرفت على رجل في العالم ، ما هو الخير ، الحقيقة والجمال. الفلسفة ، ومع ذلك ، اتخذ نهجا مختلفا لهذه المشاكل. في حين أن الوعي الأسطوري تميل إلى رؤية أي شكل من أشكال العمل من حيث الصور الخيالية للقوات خارق ، وتطور هذا المفهوم الفلسفة والشعارات ، وعلى فكرة سبب من الأسباب الكونية الشاملة والقانون ، وهذا هو ، والمنطق الحقيقي للأشياء والأحداث ، مبدأ تنظيم من كل وجود. تعكس فئات "داو" ، "الكرمة" ، وهلم جرا ، وهو مبدأ المماثلة في النظم الفلسفة الشرقية. على الرغم من أن الفلسفة المتنازع عليها مع الأساطير منذ البداية ، كان لفترة طويلة ، وفي بعض الأنظمة المثالية فإنه لا يزال ، وهو سجين من أشكال الفكر الأسطوري.
في المراحل المبكرة فلسفتها استرشدت أساسا من طبيعة وبرز بوصفه فلسفة الطبيعية التي تسعى إلى فهم العالم ككل موحد. نقطة تحول في التاريخ ، على سبيل المثال ، من الفلسفة اليونانية وفلسفة سقراط ، والذي تركز على نظريته حول مشاكل الرجل ، وعلى الأسس الأخلاقية للحياة ، على تحليل المفاهيم العامة من الخير والحقيقة والجمال.
كما قلنا ، فإن مهمة الفلسفة هي لتوضيح المبادئ الكونية للوجود والفكر في تنميتها. ولكن ما هي الطريقة يمكن أن يتم مثل هذا الإدراك؟ دراسات فلكية الأجرام السماوية ، وهو عالم أحياء ، والكائنات الحية. وتسترشد سواء عن طريق الملاحظة والتجربة والتجربة. ولكن كيف هو الفيلسوف لدراسة موضوعه؟ الافتراض الأكثر طبيعية هو أنه لكي نعرف المادي والعالم الروحي في مبادئها العامة ، وعلاقة الإنسان إلى العالم ، الفيلسوف يجب استخدام قوته العقلية الجامع لهضم البيانات التي يتم توفيرها من قبل كل علم على حدة والثقافة بوصفها كلها ، وهذا هو القول إن تجربة مجموع الحياة ، حياته الشخصية ، وأنه من المجتمع.
ولكن إذا سمحنا بأن مهمة الفلسفة هو معرفة المبادئ العامة للوجود والفكر وأن بناء مثل هذا النظام ينطوي على تلخيص مجمل تاريخ المعرفة العلمية والفنية واليومية ، ونحن نواجه على الفور مع عدد من الاعتراضات التي تثار عادة ضد الفلسفة والتي سنحاول الرد في معظم الخطوط العريضة العامة. الاعتراض الأول هو كما يلي : إذا كنت الحفاظ على تلك الفلسفة يلخص تاريخ المعرفة البشرية ، وأنت تقول أنها تضع نفسها مهمة مستحيلة. لكن لماذا؟ لأن العقل البشري هو تاريخيا وبشكل فردي محدود. لا يمكن أن تشمل جميع المعارف. ويمكن القيام بذلك في أوقات ، ويقول ، ديموقريطس أو أرسطو ، ولكن الآن مع التخصص في العلوم هائلة من أي رجل موهوب ولكن ، حتى لو درس العلوم لمدة 24 ساعة في اليوم ، وكان لها ذاكرة خارقة ، ويمكن استيعاب ما يكفي العلم أن يشعر في المنزل في أي مجال من مجالات المعرفة ، واسمحوا تلخص وحدها تاريخ تطور كل ثقافة ويتوقع مصيرها في المستقبل. ثم يجرؤ على المطالبة لقب فيلسوف؟ لهذا يمكننا أن نقدم الجواب التالي. عندما نقول أنه من أجل بناء نظام المعرفة الفلسفية يجب على المرء أن يلخص كل التجربة الإنسانية ، وهذا لا يعني أن فيلسوفا يجب أن يعرف كل العلوم والأدب والفن جميع التفاصيل الخاصة بهم في جميع المهنية ، والمتخصص في أي مجال معين من المعرفة ، أو بعض فروع ضيقة من هذا الحقل ، يعرف ذلك. للعمل على وضع نظام للمعرفة الفلسفية يكفي أن لديهم فهم خطير للمبادئ الأساسية للعلوم منفصلة. وهذا الفهم هو تماما في نطاق العقل الخلاق مع القدرة على تلخيص واسع النطاق. التاريخ يقول لنا إن كانت تعرف جيدا الفلاسفة العالقة مع المبادئ الأساسية للعلوم والثقافة من يومهم. حتى لو كانت تفتقر إلى معرفة بعض التفاصيل ، التي تم توجيه اللوم في كثير من الأحيان من قبل المتخصصين في هذا الحقل أو ذاك ، كان لهذا أي دلالة خطيرة على سلامة وعمق مخططاتها الفلسفية. خذ على سبيل المثال ، أو كانط هيغل. أبقوا على اطلاع على المنجزات العلمية من اليوم ، على الرغم من أنها كانت موضع انتقاد لتركيبات غير صحيحة لبعض المقترحات للعلوم الفردية. هؤلاء المفكرون الرائعة ، وغيرها الكثير من دونهم ، تتغذى أجيال من العلماء والعاملين فى مجال الثقافة مع وجهات نظرهم عميق للعالم وأفكار حول المنهجية.

كان عالما من المعرفة الموسوعية مثل داروين قادرا على أساس تراكم هائل من الحقائق له أن يتطور القانون الشهير الانتقاء الطبيعي واكتشاف القوى الدافعة للتطور الكائنات الحية ، ولكن هذا لم يكن ، بالطبع ، يستبعد أن هناك بعض الحقائق والمقترحات في مجال البيولوجيا التي لم معارفه. وكان داروين بعد عبقريا. ثم ماذا يمكن للمرء أن يقول للعالم أبحاث المتوسط ، لا سيما مع هذا النوع من التمييز بين الأحياء التي لدينا اليوم ، والذي حولته إلى مجمع كامل من العلوم؟
دعونا النظر في كيفية الإدراك الفلسفي يختلف عن شكل من أشكال المعرفة التي تعتبر العلمية. معظم الناس يعرفون أن هناك اختلافات في الرأي في جميع العلوم. ولكن في كل واحد منهم ، على الرغم من وجهات النظر والآراء المتناقضة ، وهناك توافق في الآراء بشأن معظم المقترحات النسبي وخصوصا المبادئ الأساسية لانضباط معين. انها مسألة مختلفة مع الفلسفة التي لقرون وقد تم تقسيم العديد من النقاط التي تتعارض تماما ومتناقضة من العرض. يمكن للمرء أن يتحدث عن الطبيعة العلمية للمعرفة الفلسفية مع وجود اختلافات جوهرية مثل هذا النهج لنفس المشكلة؟ وعلاوة على ذلك ، والفلاسفة يقولون دائما عن الأشياء التي ثبت منذ وقت طويل ، وقررت. منذ العصور القديمة وقد استخدم هذا كحجة ضد النظر في فلسفة العلوم على الإطلاق. أحيانا يقال ان العقل البشري يمكن استيعاب المعرفة جزئية فقط الحصول عليها من خلال الملاحظة والخبرة والتجربة ، والتي يمكن الاعتماد عليها عقلنا ، ويقول ، في الرياضيات والعلوم ملموسة ، ولكن أن يصبح غير موثوق تماما بمجرد أن يتجاوز حدود التجربة وتغوص في المياه العميقة في الأبدية والعالمية ، على أساس المشاكل الكامنة وراء الوجود ، knowability من العالم ، الخير والشر ، وطبيعة الإنسان الأساسية والمقصد ، والإرادة الحرة ، وهلم جرا. ففي تحديد طبيعة محددة من المعرفة الفلسفية والمتناقضة مع المعرفة العلمية العديد من العلماء الغربيين المعاصرين نفترض أن الفلسفة لا يصمد أمام اختبار حقيقي العلمية مبادئه عن طريق التجربة ، ناهيك عن قدرته على تقديم تنبؤات فعالة. قبل 15 اقترح أيضا أن مهمة الفيلسوف ، وذلك خلافا للعالم ، لا للنظر في المشاكل ولكن أسرار فقط ؛ الفلسفة ينبغي أن تشغل نفسها مع غامض ومنح الناس فرصة العيش في مجال الغامض ، لملء بهم قلوب بشعور من الأسرار ، ومجهول. ومن هنا الاستنتاج بأن الفلسفة ليس العلم ، أن ما يميزها عن العلم هو في الواقع جوهره. قبل دخول ميدان ما هو جوهري فلسفة مجهول المرتجع يفترض المنهج العلمي ، وتسعى وغير عقلانية أخرى ، العاطفي بديهية الطرق المؤدية الى الحقيقة والمنتجعات في التحليل النهائي مثل الدين إلى الإيمان هو خارق للطبيعة أو يتبنى موقفا وسطا بين العلم والدين. "الفلسفة ، كما أعطي فهم الكلمة ، هو شيء وسيطة بين اللاهوت والعلوم مثل علم اللاهوت ، وتتكون من التكهنات بشأن المسائل على النحو الذي والمعارف واضح ، حتى الآن ، تم unascertainable ؛ لكن مثل العلم ، وأنه يخاطب العقل البشري بدلا بدلا من السلطة ؛ سواء كان ذلك التقليد أو أن الوحي جميع محددة المعرفة لذا ينبغي أن يتعامل - ينتمي إلى العلم ولكن بين اللاهوت والعلم هناك أرض الحرام ، تتعرض لهجوم من كلا الجانبين ؛. هذه الأرض الحرام هو الفلسفة. " [1] هذه الكلمات تنتمي إلى البارزين الفيلسوف البريطاني برتراند راسل ، الذي كان ملما بشكل واسع في كل من الفلسفة والعلوم المتخصصة ، وكان كل من الكاتب ونشط في الشؤون العامة. كان من الممكن أن يعطى الجواب التالي. هناك نظريات فلسفية مختلفة ، وبعضها وثيق في الواقع إلى الدين ، وتوفير الأساس النظري. هذه هي المذاهب الفلسفية المثالية. ولكن هناك أيضا الأنظمة الفلسفية التي بنيت على أسس علمية ، أن تعميم منجزات العلوم والعلمية هي نفسها سواء في مبادئها النظرية وطريقتهم. الجدلية المادية ISM هو بالضبط مثل هذا النظام الفلسفي. ويمكن أيضا مفهوم scientificalness يمكن تطبيقها على النظم الفلسفية الأخرى إلى درجة أن لديهم بشكل عقلاني وموضوعي المحتوى الذي يعكس فعلا حقيقة المادية والروحية واتجاهات تطورها. لا بد من القول ان هذا الاجراء من scientificalness يختلف في الفلسفة. مضمون النظرية الفلسفية هذا أو ذاك ، على الرغم من بعض الأخطاء ، قد تحتوي على الكثير مما هو علمي بقدر ما هو نظريا وعمليا يمكن اثباتها وتقع على الاكتشافات العلمية ، في التجربة الإنسانية الشاملة ، وبقدر ما أثرت على نحو مفيد اتجهت تشكيل العالم الروحي الناس ، عالمهم ، نظرا لتطور وسائل الكشف عن مجريات الأمور في العالم cognising وساعدت الدول على تحويل الطبيعة والواقع الاجتماعي في مصلحة الجنس البشري والمجتمع. وينبغي بالتالي ليست مسألة يمكن القول بصورة مجردة. هي فلسفة علمية أو غير علمية بشكل عام؟ وينبغي عند الحديث عن طبيعة الإدراك العلمي الفلسفي ودرجاته متفاوتة من scientificalness ينبغي التشديد على أن الفلسفة ليست مجرد العلم بل العلم مختلفة ، تختلف عن العلوم ملموسة ، وهي معممة للغاية ، وارتفاع علاوة على ذلك ، شكل الاصطناعية عالميا نظرية المعرفة للمعرفة في العالم في العالم في نقاط رئيسية ، في علاقته بالإنسان وعلاقة الانسان الى العالم. وهذا هو التمييز الذي يشكل الطبيعة المحددة للمعرفة الفلسفية على هذا النحو ، مع إبقائها في الإطار العلمي عموما.

هو ميزة وليس الإدراك والفلسفية وهذا هو المحدد تهدف بصورة مباشرة في إنتاج برامج البحوث التجريبية وليس التجربة بمساعدة الجهاز الفني. في الواقع ، فإن فكرة لا حصر له من طبيعة المكان والزمان ، في مقبولية حرة الإرادة البشرية ، وطبيعة الوعي أو الضمير كما مثالية الظواهر يمكن أن يكون بين اختبار مثل هذه الأشياء من خلال التجربة؟ كثيرا ما يزعم أنه يمتلك فلسفة واحدة فقط وسيلة للحصول على هذه التكهنات الحقيقة نقية أو الفكر المضاربة. وكان التعبير متطرفة من وجهة النظر هذه النصيحة أفلاطون أنه من أجل فهم جوهر الأشياء التي يجب أن تغلق عينيك وآذاننا وتغرق التفكير. هذا الابتعاد عن الظهور الحسي هو مباح ، وربما تكون فعالة للغاية ولكن فقط على أساس الخبرة التي تم الحصول عليها عن طريق الملاحظة الادراك والتفكير العميق.
يفترض الإدراك الفلسفي في تطوير قوة الجامع للعقل. هذه الهدية هي سمة مثمرة في بعض درجة ، ليس فقط من الفلاسفة الحقيقي ، والمهنيين ، ولكن أيضا من المفكرين في مجالات أخرى مختلفة من المعرفة والعمل الخلاق الذي يعطى عادة على اللقب العام "المفكر". هؤلاء هم الناس استثنائية بعقول تعميم بعمق واختراق. من هذا القبيل ، على سبيل المثال ، كانت ليوناردو دافنشي وغاليليو وديكارت وLeibnitz ، لومونوسوف ، غوته ، Sechenov ، ليو تولستوي ، دوستويفسكي ، آينشتاين. حتى لو كان أحد لديه الهدايا الطبيعية المواتية ، والقدرة على التفكير الفلسفي يتطلب دراسة طويلة ومستمرة ، وربما حتى أكثر من أي علم آخر. لماذا يحدث هذا؟ لأن تشكيل العقل الفلسفي حقا على أساس خبرة واسعة في الحياة ، شخصية ناضجة مع أفق واسع ومعرفة عميقة وشاملة للعلوم والفنون ، في حين أن غيرها من الميادين التي الموسوعي المعرفة ليست ضرورية جدا ، موهوب جدا الناس غالبا ما تحقق نتائج علمية مذهلة في سن الشباب المبكر ، وخصوصا ، على سبيل المثال ، في الرياضيات.
الإدراك الفلسفي الحقيقي هو الإدراك العلمي ثم في العالم. انه يجسد من الناحية النظرية ، ويثبت مبادئها وعلى قدم المساواة مع دقة تدحض الأخرى ، ومواقف لا يحسد عليه. وفي هذا الصدد ، يختلف إلى حد كبير ، على سبيل المثال ، من الوعي الديني ، على أساس الإيمان والوحي.
فكر ، على سبيل المثال ، الفيزيائي ، أحياء أو رياضيات ولها طبيعة خاصة بها تمليها طبيعة موضوعه. ويحدد كذلك طبيعة محددة من المعرفة الفلسفية من الميزات الخاصة التي تخضع لها. هذه الطبيعة الخاصة ، ومع ذلك ، لا يضع الإدراك الفلسفي خارج نطاق العلم ، طالما أنه يحتفظ لطائرة من حجة منطقية من الناحية النظرية والوقائع يمكن اثباتها. من طبيعة تفكيرهم المهنية كانت دائما كبيرة الفلاسفة المنظرين بعقول متعددة الاستعمالات ، وضعت ، بطبيعة الحال ، بدرجات مختلفة ، تبعا لتعدد العوامل الطبيعية والنفسية والاجتماعية.

الإدراك الفلسفي كوسيلة تطورت تاريخيا لمعرفة العالم يتطلب ليس فقط نمط جيد من ممارسة التفكير ، لا يتجزأ النظامية على أساس كل تاريخ الثقافة. كما أنه يتطلب مستوى معينا من القدرات على حد سواء ، الفطرية وتعليما ، أو تعليما الذاتي العقلي والخاصة ، ووضع إطار التوجه عالميا الاعتبار ، بما في ذلك الجانب العاطفي ، والتي هي مغمورة في شخص خلال الإلهام الإبداعي أو التأمل في ما يشكل موضوع المسألة ، في هذا المجال خاصة من المعارف البشرية ، الذي معمم تجربة الثورات العلمية والاجتماعية ، والحركات الاجتماعية والسياسية الضخمة كلها العظمى "مختبر" يعرف تاريخ العالم. المعرفة الفلسفية يستمد مبادئه من الواقع نفسه ، وسواء بصورة مباشرة من خلال منظور الثقافة كلها ، من كل شيء جمعت من الشعب ، من قبل العلماء والفنانين والسياسيين والمدرسين والأطباء والتقنيين. اليوم ، ودون فهم عميق الموسوعي الثقافة الإنسانية ككل ، فإنه من المستحيل إجراء تحقيق فعال من المشاكل الفلسفية الهامة اجتماعيا. ولكن لهذه المعرفة الموسوعية لا يكفي. يجب أن يكون هناك أيضا هدية خاصة للتفكير تكاملي ، والتي يجب تطويرها من خلال توحيد المعرفة العلمية الطبيعية ، والرياضية والتقنية مع المعرفة الإنسانية ، والتاريخ والفن والفلسفة. وسط هذا المحيط unencompassable تقريبا تقف ثقافة المعرفة الفلسفية ، والتي تلعب دورا كبيرا في تشكيل عالم الرجل الفكرية ، ورفع به الى مستوى الفرد في التفكير بشكل مستقل ، والمدنية الوعي الذاتي. لا يمكن أن البعد الفلسفي للعقل البشري لا يمكن تجاهلها.
----------------------------------
في العالم الحديث ، أهمية كبيرة جدا ينتمي الى وظيفة axiological (متعلّق بعلم القيم) من المعرفة الفلسفية العلاقة أو المقارنة بين أهداف ووسائل المعرفة والعمل مع المثل الإنسانية ، والاجتماعية ، وتقييم الأخلاقية. ضيق "العلموية" في تفسير الفلسفة ، وهذا هو القول ، وتقييد مجالها التعميم بالاعتماد اساسا على الموارد الطبيعية والعلمية التجربة ، ويقلل بشكل كبير علاقة الشخص الفعلي للواقع إلى المعرفي والمعرفي ضيقا في ذلك ، والعلاقة . ولكن هذا لا يتوافق مع الحالة الفعلية للأمور ، أو لمصالح الرجل نفسه والمجتمع. الإدراك الفلسفي يوجه مسار تتألف من العديد من ناقلات ، ويتفاعل مع كل أشكال الثقافة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
1- فلسفة ونظرة العالمية ومنهجية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فلسفة ومنهجية
» فلسفة وطريقة عرض العالمية
» الجينوقراط ( حكومة الرائليين العالمية)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ممثلية حقوق الإنسان :: مدارج :: جـــــــــــــــــــدل الآن :: الفلسفة كمعاينة العالمية ومنهجية-
انتقل الى: