ممثلية حقوق الإنسان

- الإرهاب هو الأعمال التي من طبيعتها أن تثير لدى شخص ما الإحساس بالخوف من خطر ما بأي صورة . 2- الإرهاب يكمن في تخويف الناس بمساعدة أعمال العنف . 3- الإرهاب هو الاستعمال العمدي والمنتظم لوسائل من طبيعتها إثارة الرعب بقصد تحقيق أهداف معينة . 4- الإرهاب عمل
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
تعريف بالممثليه: ممثلية سورية لحقوق الإنسان هيئة حقوقية إنسانية مستقلة ومحايدة، تعنى أساساً بالدفاع عن الحريات العامة وحقوق الإنسان السوري من خلال وسائل عديدة تتضمن: 1- كشف الانتهاكات والتعديات على حقوق الإنسان السوري والحريات الأساسية في سورية، ونشرها في وسائل الإعلام، ومخاطبة من يهمه الأمر، ومتابعتها لدى الجهات ذات الصلة. 2- إجراء الأبحاث ونشر الكتب والدراسات المتعلقة بالحريات الأساسية وحقوق الإنسان في سورية، على أسس البحث العلمي والتحقق الميداني. 3- إصدار التقارير بأنواعها والقيام بالحملات الإنسانية وعقد الندوات والمقابلات للتعريف بقضايا حقوق وواجبات الإنسان في سورية. 4- نشر الوعي وثقافة حقوق الإنسان والحريات العامة في المجتمع السوري، وتشجيعهم على المطالبة بحقوقهم الإنسانية والحريات العامة حتى تحصل التغييرات التي تكفل هذه الحقوق بالوسائل السلمية وطبقا للدستور السوري . 5- تلتزم اللجنة السورية لحقوق الإنسان بمبدأ التعاون مع الهيئات والمنظمات والمراكز والجمعيات غير الحكومية، المتخصصة في الدفاع عن حقوق الإنسان، مع الاحتفاظ بالاستقلالية الكاملة في عمل اللجنة. 6- توثيق وارشفة الاعتداآت الارهابية التي تحصل على الارض السورية . 7- كشف الجهات المزيفة التي تتلطى بستار لجان او منظمات حقوق الانسان. و نظراً للمهام الكبيرة الملقاة على عاتق ممثلية حقوق و واجبات الإنسان، ونظراً لتطلعات المنظمات الحقوقية المهتمة بحريات الإنسان الإقليمية والدولية، وكذا آمال المواطن السوري في هذه ممثلية .. فإن هذه الأخيرة بحاجة الى الانخراط وبالسرعة المطلوبة في العمل المؤسس والقائم على نهج وخطة واضحين. لا يمكن أن تتحقق الأهداف من تشكيل ممثلية للحقوق و الواجبات ، والتي ذكرت في مؤتمر تأسيسها، ما لم تكن هنالك خطة استراتيجية وأهداف واضحة وواقعية يمكن تحقيقها. تأكيد الممثلية الوطنية لحقوق و واجبات الإنسان، على ضرورة وضع خطة وطنية للحقوق و للواجبات يتم من خلالها رسم الملامح المستقبلية، وكان لافتاً ومهماً، خاصة وأنه وضع الأسس لأولويات المرحلة المقبلة كنشر ثقافة حقوق و واجبات الإنسان والتعريف بها بصفتها الضامن الأول لتمكين المواطنين من تحصيل والدفاع عن حقوقهم والتعرف على لواجباتهم. ونظراً لضرورة إثراء الرأي العام السوري وإشراكه في التفكير والتنظير لعمل الممثلية حقوق و واجبات ، والتزاماً بمبدأ الشفافية بقدر الإمكان، رأينا أن نفكر بصوت مسموع بشأن وضع تصور أولي لاستراتيجية وطنية لحقوق و واجبات الإنسان، يمكن العمل عليها من أجل إنجازها. إن ما نقترحه هنا مجرد أفكار للبناء عليها والحوار حولها نظراً للحاجة الى تلك الخطة والى الحاجة الى آراء أصحاب الرأي و الاهتمام بالشأن الحقوقي ، وتداول النقاش معهم علناً بشأنها
ممثلية حقوق الانسان
هل انت مهتم بالإعلام ---------------- هل تود ان تكون اعلاميا لامعا
مواقعنا
المواضيع الأخيرة
» شهداء الجيش العربي السوري
الثلاثاء مايو 01, 2012 11:11 am من طرف علي اسمندر

» الشهداء المدنيين اللذين قضوا في العمليات الارهابية في سورية
الثلاثاء مايو 01, 2012 10:58 am من طرف علي اسمندر

» هل انت اعلامي
الأحد فبراير 05, 2012 9:59 pm من طرف tajamo3

» الحرب القذرة
الخميس نوفمبر 17, 2011 10:02 pm من طرف tajamo3

» هل الحب جريمة
الثلاثاء نوفمبر 15, 2011 4:57 am من طرف زائر

» مستقبل جماعة الإخوان المسلمين
السبت نوفمبر 05, 2011 9:23 pm من طرف علي اسمندر

» سكن سوريا واكل فيها وشرب مائها ورمى حجرة بالماء قذر من العراق اسمه جواد البشيتي
الجمعة نوفمبر 04, 2011 5:14 pm من طرف ميثّاق

» الانسحاب الأمريكي .. ولعبة الأقاليم -هم أسباب تفوق معسكر معاوية على جيش الإمام علي (ع )، هي الطريقة التي يتم بها اتخاذ القرارات،
الجمعة نوفمبر 04, 2011 4:51 pm من طرف ميثّاق

» اتوبور العمل اللاعنفي
الثلاثاء نوفمبر 01, 2011 8:34 pm من طرف علي اسمندر

» أوتبور مالها وما عليها في استنهاض الشعوب العربية
الثلاثاء نوفمبر 01, 2011 7:53 pm من طرف علي اسمندر

» أوتبور منظمة لعبت بالشعوب العربية لكن ابى السوريين الا ان يكونوا اكثر قوة من كل قوى العالم
الثلاثاء نوفمبر 01, 2011 7:35 pm من طرف علي اسمندر

» دور الفكر الإبداعي في بناء وتحسين أداء المنظمات المعاصرة
الثلاثاء نوفمبر 01, 2011 6:40 pm من طرف علي اسمندر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 25 بتاريخ الأحد أكتوبر 28, 2012 6:50 am
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

شاطر | 
 

 السفارديم اليهود

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
tajamo3
Admin


عدد المساهمات : 32
تاريخ التسجيل : 26/08/2011

مُساهمةموضوع: السفارديم اليهود    السبت سبتمبر 24, 2011 8:39 am


السفارديم
________________________________________
أحفاد اليهود الذين غادروا اسبانيا أو البرتغال بعد طرد 1492 ويشار إليها باسم السفارديم. كلمة "السفارديم" يأتي من اللغة العبرية لكلمة اسبانيا وبلاد سفاراد ، وهذا هو مذكور في الكتاب المقدس .
ويعتقد أن اليهود عاشوا في أسبانيا منذ عهد الملك سليمان (c.965 - 930 قبل الميلاد ). ويمكن الاطلاع على معلومات قليلة عن هؤلاء اليهود حتى بداية القرن العشرين. نحن نعرف أن في 305 م ، ومجلس توليدو تمرير مرسوم يمنع اليهود من الصلاة في المحاصيل من غير اليهود ومنع اليهود وغير اليهود من تناول الطعام معا.
القوط الغربيين القاعدة في 409 م ، احتل القوط الغربيين اسبانيا. والقوط الغربيين المسيحيين العريان ، من أتباع أريوس الذين معللا بأن يسوع لم يكن منطقيا مع الله التعايش وبالتالي يجب أن يكون تابعا له. في 587 م ، الملك Reccared ، ملك القوط الغربيين في اسبانيا ، وتحولوا إلى الكاثوليكية الرومانية وجعله دين الدولة. بعد ذلك ، كانت الكنيسة لممارسة تأثير قوي على جميع جوانب الحياة الاجتماعية. على الفور تقريبا ، عام 589 م ، وصدر الشريعة التي تحظر الزواج بين المسيحيين واليهود ، وفي CE 612 ، مجلس Gundemar توليدو أمرت أن يقدم إلى جميع اليهود التعميد في غضون السنة.
في العام 638 م ، وأعلن القوط الغربيين العريان ان "الكاثوليك فقط هم القادرون على العيش في اسبانيا".

العصر الذهبي
-------------------
تحسن الوضع في عام 711 عندما اسبانيا سقطت تحت حكم المغاربة مسلم. كل من المسلمين و اليهود بنوا حضارة ، ومقرها في قرطبة ، والمعروفة باسم الأندلس ، والذي كان أكثر تقدما من أي حضارة في أوروبا في ذلك الوقت. كان اليهود قادرين على التعايش بسلام مع جيرانهم ، ولكن كان لا يزال يعامل على أنها الذميين "أهل الكتاب" (اليهود والمسيحيين) الذين يتمتعون بالحماية بموجب القانون الإسلامي. لم يكن اليهود بالاستقلال التام وكان عليها أن تدفع ضريبة خاصة ، وjizha ، لكنهم تمكنوا من ممارسة دينهم بحرية.
عهد حكم مسلم في اسبانيا واعتبر (8 - 11th القرن) "العصر الذهبي" لليهود الاسبانية. اليهودية الحياة الفكرية والروحية وازدهرت العديد من اليهود خدموا في المحاكم الاسبانية. وكان التوسع الاقتصادي اليهودية لم يسبق لها مثيل. في طليطلة ، وشارك اليهود في ترجمة النصوص العربية إلى اللغات الرومانسية ، فضلا عن ترجمة النصوص اليونانية والعبرية الى العربية. اليهود ساهم أيضا في علم النبات والجغرافيا والطب والرياضيات والشعر والفلسفة.
وهناك عدد من الأطباء المعروفين اليهودي يمارس خلال هذه الفترة ، بما في ذلك Hasdai ابن Shaprut (915-970) الذي كان طبيبا لل الخليفة (زعيم اسبانيا ). عاش العديد من الشخصيات اليهودية الشهيرة خلال العصر الذهبي ، وأسهمت في جعل هذه فترة ازدهار للفكر اليهودي. وشملت هذه صموئيل ها Nagid ، موسى بن عزرا سليمان بن جابيرول يهوذا هاليفي و موسى بن ميمون .
عاش اليهود بشكل منفصل في aljamas (الأحياء اليهودية). انها منحت الرقابة الإدارية على مجتمعاتهم وتدار شؤونها الخاصة الطائفية. وكان اليهود نظامهم المحكمة الخاصة ، المعروفة باسم بيت الدين. خدم الحاخامات والقضاة وتقديم الآراء القانونية على حد سواء الدينية والمدنية.
الثقافة الإسلامية أثرت أيضا على اليهود. أصبحت العادات مسلم ويهودي والممارسات متشابكة. على سبيل المثال ، كانت تستخدم للصلاة باللغة العربية بدلا من العبرية ، أو الإسبانية. قبل الدخول إلى المعبد ، وغسلها اليهود أيديهم وأقدامهم ، والتي هي ممارسة عمله قبل دخول المسجد. وقد استخدمت ألحان الأغاني العربية لليهودية. وارتدى ملابس اليهود نمط من جيرانهم مغاربي ، على الرغم من عدم السماح لهم لبس الحرير أو فراء.
اليهود عاشوا بسلام في مدينة Andulus عن 400 سنة. العصر الذهبي لليهود في مسلم اسبانيا بعد رفض Almovarids اكتسبت السلطة في 1055 واستمرت في التدهور بعد الموحدين جاء الى السلطة في 1147. اليهود استمر في العمل بوصفه ، المرابين المجوهرات ، والخياطين ، والاسكافيون الدباغين ، ومع ذلك ، كان عليهم أن يرتدوا ملابس مميزة ، مثل العمامة الصفراء.
المسيحية ، ومحاكم التفتيش والطرد من 1492
احتل المسيحيون طليطلة في 1098 و اليهود في المسيحية اسبانيا ازدهرت ، في حين أن في إسبانيا مسلم عانوا في ظل الدولة الموحدية. وشارك كل من اليهود والمسلمين في الحياة الثقافية والاقتصادية والفكرية والمالية والسياسية في إسبانيا المسيحية. قبل منتصف القرن 13th ، وسيطروا على معظم المسيحيين في إسبانيا وأجبر اليهود على نحو متزايد على اعتناق المسيحية. وأصبح هؤلاء الذين تحولوا المعروفة باسم Marranos أو المسيحيين الجدد. ومن المعروف أيضا أن Marranos والتشفير ، لأن اليهود علموا أبناءهم وتمارس اليهودية في السر. خلال هذه الفترة ، تم إجبار اليهود على المشاركة في النزاعات "الدينية" مع نظرائهم المسيحيين.
اندلعت أعمال الشغب المعادية لليهود في 1391 في العديد من المدن الاسبانية والوضع سوءا بالنسبة للمجتمع اليهودي. تعرضوا للتعذيب أو قتل المسيحيين الجدد في محاكم التفتيش الاسبانية خلال القرن 15. ورأى الأب توماس دي توركويمادا أنه إذا بقي اليهود في اسبانيا ، ثم أنها ستؤثر على المهتدين الجدد إلى المسيحية. بعد الاستيلاء على غرناطة من القوات مسلم ، الأب مقتنع توركويمادا الملك فرديناند والملكة إيزابيلا إلى أن الجالية اليهودية والمستهلكة. في عام 1492 ، أمر إيزابيلا وفرديناند بأن جميع اليهود الذين رفضوا اعتناق المسيحية طردوا من اسبانيا. أعطيت لليهود أربعة أشهر لمغادرة اسبانيا واضطروا إلى بيع بيوتهم والشركات بأسعار منخفضة. فمن المقدر أن 100،000 يهودي غادر إسبانيا في هذا الوقت. يتم الاحتفال طرد اليهود من اسبانيا كل عام من قبل جميع اليهود في عطلة B'Av تيشا .
الاسبانية العديد من اليهود استقروا في البرتغال ، والذي سمح لممارسة اليهودية . في عام 1497 ، ومع ذلك ، والبرتغال ، كما طردت يهودها. وافق ملك البرتغال مانويل أن يتزوج ابنة ملوك اسبانيا. كان واحدا من الشروط للزواج طرد البرتغالي المجتمع اليهودي. في الواقع كانوا في المنفى ثمانية فقط اليهود من البرتغال وباقي المحولة ، تحت الإكراه ، إلى المسيحية. في الشتات الشرقيين أولا ، عدد كبير من اليهود استقروا في شمال افريقيا في و الإمبراطورية العثمانية ، وخاصة ، تركيا و اليونان . جلبت المنفيين الاسبانية معهم ثقافة فريدة من نوعها ، واللغة ( ادينو ) والتقاليد. واصلت العديد من هؤلاء المهاجرين في الكلام ادينو حتى القرن 20.
وجرت الشتات شخص متنصر في الاندلس مكان قرن في وقت لاحق. وكان بعض Marranos استقرت في البرتغال وانتقل في نهاية المطاف إلى هولندا ، حيث سمح لهم بممارسة ظاهريا اليهودية . استقر العديد من دول أوروبا الغربية وانتقلت إلى الأمريكتين. واصلت Marranos الذين استقروا في أميركا اللاتينية ممارسة المشفره - اليهودية لسنوات كثيرة لان اسبانيا بدأت حملة محاكم التفتيش في مستعمراتها العالم الجديد. الخوف من الاضطهاد أدى تشفير اليهود إلى الاستقرار في القرى النائية. اليوم ، يمكن العثور على أحفاد التشفير اليهود في ولاية كولورادو و نيو مكسيكو .
المنفي المجتمعات السفارديمية

أوروبا
---------------------
تم تأسيس مجتمعات السفارديم كبير في مدينة البندقية ، القبعه ، لندن ، بوردو ، بايون وهامبورغ. وتحدث هؤلاء المهاجرين البرتغالية والاسبانية والعديد من تكييف الثقافة الغربية السائدة الأوروبي. وقد بدأت مؤسسات الأعمال الناجحة التي قام بها السفارديم والشبكات في جميع أنحاء العالم تجارتها أصبحت مشهورة.
طوال فترة العصور الوسطى في أوروبا ، والسفارديم اليهود يعاملون كما النخب بين اليهود. مرات كثيرة كان لديهم التعليم العلماني ، وكثيرا ما كان ثروة كبيرة. في القرن 18 ، مالت اليهود السفارديم الذين كانوا يعيشون في امستردام ولندن ، إلى التمييز ضد غير اليهود السفارديم الذين كانوا يريدون للصلاة في المعابد من خلال اجبارهم على الجلوس بشكل منفصل عن بقية الجماعة.
شمال أفريقيا والعالم العربي
--------------------
لمئات من السنين ، السفارديم اليهود عاشوا ، و الذميين ، في سلام نسبي مع جيرانها والحكام مسلم في شمال افريقيا في و الإمبراطورية العثمانية . كانوا يعتبرون مواطنين من الدرجة الثانية ، ولكن يتمتعون بحرية ممارسة دينهم الخاص والمشاركة في التجارة. مشابهة ل اسبانيا و البرتغال وكانت خلال العصر الذهبي ، وظفت الطبقة السفارديم العليا في الامبراطورية العثمانية كمترجمين.
المجتمعات السفارديم في العالم العربي كانت أكثر تقبلا لهذه الحداثة من اشكنازي نظرائهم في أوروبا. و الحركة الصهيونية أصبحت تحظى بشعبية كبيرة بين اليهود الشرقيين اليهود في شمال أفريقيا. حاخامات السفارديم كثيرة في الإمبراطورية العثمانية يؤيد الصهيونية وانتشار الحركة الصهيونية إلى بلدان كثيرة مسلم في شمال أفريقيا ، كما هو الحال في مصر و تونس .
عالم ما بعد الحرب الثانية -- حتى الوقت الحالي.
------------------
في الحرب العالمية الثانية ، عانت السفارديم في أوروبا نفس مصير غيرها من اليهود ، ومعظم لقوا حتفهم خلال الهولوكوست . في بضعة أماكن ، مثل هولندا ، وتلقوا بعض معاملة تفضيلية ، وهذا يعني أنهم كانوا من بين آخر من يتم تصفيتها.
بعد تأسيس دولة إسرائيل ، وشروط اليهود نما في العديد من البلدان الإسلامية غير مريحة على نحو متزايد ، وفي بعض الحالات ، كانت حياتهم مهددة. في عام 1950 وعام 1960 ، وعشرات الآلاف من اليهود السفارديم فروا من شمال أفريقيا وبلدان أخرى في الشرق الأوسط ليستقروا في إسرائيل ، وعادة ما يجبرون من قبل السلطات مسلم أن تترك وراءها معظم ممتلكاتهم الدنيوية. وجاء مرة واحدة أنهم لإسرائيل ، وضعت معظم المهاجرين اليهود الشرقيين في مخيمات العبور ، وأصبحت تعتمد على الرفاه الاجتماعي. وكانت الأوضاع في هذه المخيمات سيئة للغاية وكان من الصعب للقادمين الجدد للعمل في طريقهم للخروج من أدنى درجة في المجتمع الإسرائيلي لأنها كانت أقل من التعليم الذي أنشئ الأشكنازية المجتمع. وبالتالي ، عملت في العديد من المهن من ذوي الياقات الزرقاء.
اليوم ، لا تزال التوترات بين الاشكناز والسفارديم في إسرائيل بسبب المعاملة السيئة الأخيرة الواردة وطويلة وصعبة الطريق السفارديم اليهود اضطروا إلى السفر إلى نهج المساواة في المجتمع. على الرغم من أنها لم تحقق حتى الآن والمساواة ، واحتلال اليهود السفارديم بشكل متزايد مواقف الهيبة والنفوذ. المغربي المولد ديفيد ليفي ، على سبيل المثال ، فقد شغل منصب وزير الخارجية و، في تموز 2000 ، الإيراني المولد موشيه كاتساف وانتخب رئيسا للبلاد.
إلى جانب إسرائيل ، وغيرها من المجتمعات المتقدمة السفارديم كبيرة في أميركا الوسطى والجنوبية ، روديسيا و الكونغو البلجيكي . وفي الوقت نفسه ، نمت المجتمعات القائمة في نيويورك وباريس ولندن. واحد من المعابد السفارديم الأكثر شهرة هو مجمع Shearith إسرائيل ، والجماعة الأولى اليهودية في أميركا الشمالية ، والجماعة اليهودية الوحيدة في نيويورك منذ تأسيسها في 1654 حتى 1825.
اللغة
--------------
والسفارديم اليهود الحفاظ على لغتهم الخاصة ، والتي كانت مزيجا من الاسبانية والعبرية ، والمعروفة باسم لادينو. هو لا يزال يتحدث بها بعض المجتمعات ادينو السفارديم ، مثل تلك الموجودة في اليونان ، تركيا ، بلغاريا ، رومانيا ، فرنسا وأمريكا اللاتينية. اليوم يمكن أن توجد أكبر ادينو الناطقة المجتمع في إسرائيل. يمكن للمرء أن يقرأ أيضا في الأدب ادينو السفارديم.
عندما غادر اليهود اسبانيا و البرتغال استمروا في الكلام لادينو ، في نفس النحو والمفردات الاسبانية والقرن 14 15. المجتمعات المنفى السفارديم أمستردام ، لندن و إيطاليا كانت لا تزال على اتصال مع اسبانيا ، وبالتالي فإنها لا تزال تتحدث Castillian الاسبانية.
مجتمعات المنفى في الإمبراطورية العثمانية ، ومع ذلك ، احتفظ 14 والكلمات الاسبانية القرن 15 ، واقترضت من العبرية والعربية تباينت اليونانية والتركية والفرنسية والاسبانية إلى حد كبير من Castillian. هناك العديد من اللهجات المختلفة لادينو. تم استخدام ادينو الشرقية في تركيا ، ورودس ، في حين تم التحدث ادينو الغربية في اليونان ، مقدونيا ، البوسنة ، صربيا و رومانيا .
هو مكتوب لادينو باستخدام الحروف العبرية وغالبا ما يستخدم راشد النصي. في الواقع ، كان في الأصل راشد النصي نصي ادينو ، ولكن بعد وفاة راشد ، وكان يستخدم هذا البرنامج النصي للتمييز حاشيته من هم الآخرين. في الآونة الأخيرة ، في القرن 20 ، وقد كتب لادينو باستخدام الحروف الأبجدية اللاتينية.

الممارسة الدينية
---------------
السفارديم والاشكناز اليهود حصة المبادئ نفسها من اليهودية ، اتبع التلمود البابلي و Arukh Shulkhan . خلافات تنشأ في العادات والطقوس الدينية. على سبيل المثال ، في عيد الفصح ، يأكل اليهود السفارديم kitnyot والارز والذرة والمنتجات. أيضا ، في العديد من sedars السفارديم ، سوف يعيدون تمثيل والده لاكتساب الخبرة من خلال حرية التحليق فوق طاولة سيدار ويحمل حقيبة رمزية فوق كتفه.
اختلافات أخرى موجودة في طريقة اليهود السفارديم من الرياح tefillin الأشرطة إلى الخارج ، في حين أن اليهود الأشكناز الرياح tefillin الداخل. ويشرفنا العرسان السفارديم مع عاليه في التوراة على يوم السبت بعد زواجهما ، بينما دعا العرسان اشكنازي حتى التوراة في يوم السبت قبل الزفاف.
السفارديم التوراة عادة ما يتم تخزين مخطوطات اسطوانة خشبية كبيرة ، والتي يقف منتصبا عند فتحه. والرق هو في وضع رأسي عند قراءة ، في حين أن اشكنازي اللفائف مجرد غطاء لتمرير المطرزة ويتم قراءتها في حين يرقد على طاولة مسطحة.
للسفارديم القداس الأساسية يستخدم نفس الصلوات ، ولكن مختلفة إضافة المزامير والقصائد. يتلى في الصلاة ، وعين Keloyheinu ، في صباح يوم السبت الخدمات لكل من اليهود السفارديم والاشكناز ، ومع ذلك ، فإنه هو أيضا قراءة يومية من اليهود السفارديم. السفارديم أيضا استخدام cantillation مختلفة لقراءة التوراة وألحان مختلفة للصلاة. جميع المعابد السفارديم والتقليدية ، ويجلس النساء في مكان منفصل ، وعادة في شرفة.
________________________________________
مصادر : إسرائيل تجمع Shearith
العصر الذهبي لاسبانيا. المغامرات السفارديم .
علامات ، سكوت Alfassa. "إن اليهود في إسبانيا الإسلامية. " السفارديم البيتا .
السفارديم. موسوعة يهودية . قرص مدمج طبعة 1995.
السفارديم أو اليهود الاسبانية
ستيلمان ، نورمان ألف اليهود في الأراضي العربية في العصر الحديث . جمعية النشر اليهودية الأمريكية. 1991.
الحاخام يوسف. محو الأمية اليهودية : أهم الأشياء أن تعرفه عن الديانة اليهودية وشعبه وتاريخه . ويليام مورو وشركاه ، وشركة عام 1991.
الدكتور سيث السفارديم وتشفير اليهودية - : تعريف المصطلحات ونبذة تاريخية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://misaq.arabepro.com
 
السفارديم اليهود
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ممثلية حقوق الإنسان :: مدارج :: المـــــــدرج الثقافـــــي :: إصدارات جديدة-
انتقل الى: